منتدى ضع بصمتك الإسلامي

أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الإسلامي ---- نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ضع بصمتك الإسلامي

أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الإسلامي ---- نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر

منتدى ضع بصمتك الإسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ضع بصمتك الإسلامي

منتدى إسلامي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : سبحان الله وبحمده في كل يوم مئة مرة حُطت خطاياه وإن كانت مثلَ زبد البحر ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : رضيت بالله رباً , وبالإسلام ديناً , وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً وجبت له الجنة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يعلمُ الكافرُ ما عندَ الله من الرحمة ما قَنطَ من جنته أحد ".ِ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناسُ , توبوا إلى الله , فإني أتوبُ إليه في اليومِ مئة مرة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تابَ قبلَ أن تطلع الشمس من مغربِها , تابَ الله عليه ".
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه وسعة كرسيه ومداد كلماته اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر مع تحيات محمد العثمان " أبو الوليد " المدير العام للمنتدى
جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي أخواتي بعتذر منكم مش حكون موجود في الأيام المقبلة بسبب الدراسة وأطلب منكم أن لا تنسوني من صالح دعائكم أخوكم أبو الوليد

المواضيع الأخيرة

» هل من ترحيب
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي

» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
التعزية----- Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال

» اقروا هذا الدعاء
التعزية----- Icon_minitime1الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله

» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
التعزية----- Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل

» أخيتي اني أحبك في الله
التعزية----- Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل

» فصل‏:‏ وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام

» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في علاج الحمى
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام

» فصل: وأما الحجامة
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام

» من فوائد الصلاة القرب من الله
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام

» عبودية السجود
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام

» عبودية الركوع
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام

» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام

» عبودية التكبير " الله أكبر ".
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام

» سرّ الصلاة الإقبال على الله
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام

» حال العبد في الفاتحة
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام

» تشبيه القلب بالأرض
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام

» الكلام عن الوضوء
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام

» القلوب ثلاثةٌ
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام

» قبس من دعاء الصالحين
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد

» إطعام الطعام للمساكين
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد

» إصلاح الصيام
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد

» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد

» ارم بسهم في سبيل الله
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد

» الذب عن عرض أخيك المسلم
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد

» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد

» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد

» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد

» التسبيح والتحميد مائة
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد

» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد

»  التكبير مائة قبل طلوع الشمس
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد

» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد

» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد

» إحسان تربية البنات أو الأخوات
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد

» سماحة الأخلاق
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد

» مشي الخطوات في سبيل الله
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد

» البكاء من خشية الله تعالى
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد

» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد

» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد

» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد

» الإخلاص ----------
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد

» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام

» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد

» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام

» بسمة أمل و بصمة العمل
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد

» أجمل قصيدة حب
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد

» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
التعزية----- Icon_minitime1الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج

» دموع التائبين
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج

» الفوائد المترتبة على التقوى
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج

» الحجب العشر بين العبد وبين الله
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج

» اتنفس غيابك
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج

» اختاه ...ابتعدى
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج

» الحاسد...............
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج

» صامت لو تكلم ...............
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج

» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج

» كان عندك هم ...........
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج

» قصة العابد وامه
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج

» الدين النصيحة
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد

» فضل حفظ القرآن الكريم
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد

» مبحث الكبائر من الذنوب.
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق - 3 -
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق - 2-
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد

» الغُسُل - - - -
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد

» الحيض والاستحاضة والنفاس
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد

» التيمم- - -
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد

» تلقين المحتضر
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد

» تنبيهان-----
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد

» بدع الجنائز
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد

» ما يحرم عند القبور
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد

» زيارة القبور
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد

» التعزية-----
التعزية----- Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد


    التعزية-----

    أبو الوليد
    أبو الوليد
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 501
    9195
    5
    08/08/2010
    34
    البلدمصر

    التعزية----- Empty التعزية-----

    مُساهمة من طرف أبو الوليد الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am

    التعزية
    111 - وتشرع تعزية أهل الميت [1]، وفيه حديثان :
    الاول : عن قرة آلمزني رضي الله عنه قال : " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس ، يجلس إليه نفر من أصحابه،وفيهم رجل له ابن صغير ، يأتيه من خلف ظهره فيقعده بين يديه ، ( فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تحبه ؟ فقال : يا رسول الله أحبك الله كما أحبه ! ) ، فهلك ، فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة ، لذكر ابنه ، فحزن عليه ، ففقده النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : مالي لا أري فلانا ؟ فقالوا :يا رسول الله بنية الذي رأيته هلك ، فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم : فسأله عن بنيه ؟ فأخبره بأنه هلك ، فعزاه عليه ، ثم قال يا فلان ؟ أيما كان أحب إليك :أن تمتع به عمرك، أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلى وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك ؟ قال :يا نبي الله ! بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها إلى ، لهو أحب إلى ، قال : فذلك لك ، ( فقال رجل ( من الانصار ) : يا رسول الله ( جعلني الله فداءك ة أله خاصة أو لكلنا ؟ قال : بل لكلكم ) " .أخرجه النسائي (1/296) والسياق له ، وابن حبان في " صحيحه " ، والحاكم (1/384) وأحمد (5/35) وقال الحاكم : " صحيح الاسناد " ، ووافقه الذهبي ، وهو كما قالا .
    وأخرج النسائي أيضا (1/264) نحوه ،وكذا البيهقي (4/59و60) إلا أنه لم يسبق أوله بتمامه،وعنده الزيادات كلها إلى الاولى . وللحديث شاهد في " المجمع " (3/10) .
    الثاني : عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من عزي أخاه المؤمن في مصبته كساه الله حلة خضراء يجبرها بها يوم القيامة ، قيل : يا رسول الله ما يجبر ؟ قال : يغبط " .أخرجه الخطيب في " تاريخ بغداد " (7/397) وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (15/91/1) . وله شاهد عن طلحة بن عبيد الله بن كريز مقطوعا .
    أخرجه ابن أبي سيبة في " المصنف " (4/164) ، وهو حديث حسن بمجموع الطريقين كما بيته في " إرواء الغليل في تخريج احاديث منار السبيل " رقم (756) .
    واعلم أن الاستدلال بهذين الحديثين - لا سيما الاول منهما -على التعزية أولى من الاستدلال عليها بحديث : " من عزى مصابا فله مثل أجره "،وإن جرى عليه جماهير المصنفين ، لانه حديث ضعيف من جميع طرقه كما بينه النووي في " المجموع "(5/305) والعسقلاني في " التلخيص "(5/251)وفي " إرواء الغليل " (رقم757).
    112 -ويعزيهم بما يظن أنه يسليهم،ويكف من حزنهم ،ويحملهم على الرضا والصبر ، مما يثبت عنه صلى الله عليه وسلم ، إن كان يعلمه ويستحضره ، وإلا فبما تيسر له من الكلام الحسن الذي يحقق الغرض ولا يخالف الشرع ، وفي ذلك أحاديث :
    الاول : عن أسامة بن زيد قال : " أرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ، بناته : أن صبيا لها ، أبنا أو ابنة ،( وفي رواية :أميمة بنت زينب) [2]قد احتضرت، فاشهدنا ،قال فأرسل إليها يقرأها السلام ويقول :" إن لله ما أخذ ، و ( لله ) ما أعطي ، وكل شئ عنده إلى أجل مسمى فالتصبر ، ولتحتسب " .
    فأرسلت تقسم عليه ( ليأتينها ) ، فقام،وقمنا ، فرفع الصبي إلى حجر - أو في حجر - رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونفسه تقعقع ( كأنها في شنة ) وفي القوم سعد بن عبادة ،(ومعاذ بن جبلSmile وأبي ( بن كعب ) أحسب ( وزيد بن ثابت،ورجال ) ففاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له سعد : ما هذا يا رسول الله ( وقد نهيت عن البكاء ) ؟ قال Sad إنما ) هذه رحمة يضعها الله في قلوب من يشاء من عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء " .أخرجه البخاري (3/120-122) ومسلم (3/39) وأبو داود (2/58) والنسائي (1/263)وابن ماجه (1/280) والبيهقي (4/65-68-69) وأحمد (5/204-206- 207) والسياق له وكذا الرواية الثانية ، والزيادة الاولى والسابعة والثامنة ، وهي جميعا عند البيهقي ،والزيادة الثانية للشيخين والنسائي والبيهقي والثالثة لهم ، وكذا الرابعة والخامسة جميعا إلا مسلما ، والسادسة للبخاري والنسائي .
    قلت : وهذه الصيغة من التعزية وإن وردت فيمن شارف الموت فالتعزية بها فيمن قد مات أولى بدلالة النص ، ولهذا قال النووي في " الاذكار " وغيره : " وهذا الحديث أحسن ما يعزي به " .
    الثاني : عن بريدة بن الحصيب قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعهد الانصار ، ويعودهم ، ويسأل عنهم ، فبلغه عن امرأة من الانصار مات ابنها وليس لها غيره وأنها جزعت عليه جزعا شديدا ، فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم ( ومعه أصحابه ، فلما بلغ باب المرإة ، قيل للمرأة : إن نبي الله يريد أن يدخل ، يعزيها ، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أما إنه بلغني أنك جزعت على ابنك ، فأمرها بتقوى الله وبالصبر ، فقالت : يا رسول الله ( مالي لا أجزع و ) أني امرأة رقوب لا ألاد ،ولم يكن لي غيره ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرقوب : الذي يبقى ولدها ،ثم قال: مامن امرئ أو امرأة مسلمة يموت لها ثلاثة أولاد[ يحتسبهم] إلا أدخله الله : بهم الجنة،فقال عمر [ وهو عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم ]: بأبي أنت وأمي واثنين ؟ قال:وأثنين ) .أخرجه الحاكم (1/384) وقالSad صحيح الاسناد )،ووافقه الذهبي .
    قالت : بل هو على شرط مسلم فان رجاله كلهم رجال صحيحه ، لكن أحدهم فيه ضعف من قبل حفظه . لكن لا ينزل حديثه هذا عن رتبه الحسن .
    والحديث أورده الهيثمي في (المجمع) (3/Coolبنحوه والزيادات منه وقالSadرواه البزار ورجاله رجال الصحيح).
    الثالث :قوله صلى الله عليه وسلم حينما دخل على أم سلمة رضي الله عنها عقب موت أبي سلمة Sadاللهم اغفر لابي سلمة،وارفع درجته في المهديين ،واخلفه في عقبه في الغابرين ، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وافسح له في قبره ، ونور له فيه ) أخرجه مسلم وغيره ، وقد مضى بتمامه في المسألة (17) (ص 12) .
    الرابع : قوله صلى الله عليه وسلم في تعزيته عبد الله بن جعفر في أبيه Sad اللهم اخلف جعفرا في أهله ، وبارك لعبد الله في صفقة يمينه ، قالها ثلاث مرات ).أخرجه أحمد بسند صحيح في أثناء حديث يأتي بتمامه في المسألة التالية [3].
    113 - ولا تحد التعزية بثلاثة أيام لا يتجاوزها ،بل متى رأى الفائدة في التعزية أتى بها ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عزى بعد الثلاثة في حديث عبد الله بن جعفر رضي الله ثعالى عنهما قال : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا استعمل عليهم زيد بن حارثة وقال : فإن قتل زيد أو استشهد فأميركم جعفر ، فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحة ، فلقوا العدو ، فأخذ الراية زيد فقاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية جعفر فقاتل حتى قتل ، ثم أخدها عبد الله فقاتل حتى قتل،ثم أخذ الراية خالد بن الوليد ففتح الله عليه ، وأتى خبرهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فخرج إلى الناس فحمد الله وأثنى عليه وقال : إن اخوانكم لقوا العدو ، وإن زيدا أخذ الراية فقاتل حتى قتل واستشهد ، ثم... ثم... ثم أخذ الراية سيف من سيوف الله خالد بن الوليد ففتح الله عليه ، فأمهل ، ئم أمهل آل جعفر ثلاثا أن يأتيهم ، ثم أتاهم فقال : لا تبكوا على أخي بعد اليوم ، ادعوا لي ابني أخي ، قال : فجئ بنا كأنا أفرخ ، فقال : ادعو لي الحلاق ، فجيئ بالحلاق ، فحلق رؤوسنا ثم قال : أما محمد فشبيه عمنا أبي طالب . وأما عبد الله فشبيه خلقي وخلقي ، ثم أخذ بيدي فأشالها فقال : اللهم اخلف جعفرا في أهله ، وبارك لعبد الله في صفقة يمينه ، قالها ثلاث مرات . قال : فجاءت أمنا فذكرت له يتمنا،وجعلت تفرح [4] له ،فقال : العيلة تخافين عليهم وأما وليهم في الدنيا والاخرة!؟) .أخرجه أحمد (رقم 1750) بإسناد صحيح على شرط مسلم ، ومن طريقة الحاكم (3/ 298) قطعة منه،وروى أبو داود والنسائي منه قصة الامهال ثلاثا مع الحلق،وتقدم بعضه في المسألة (18) (ص21) ، وقال الحاكم : ( صحيح الاسناد ) ، ووافقه الذهبي .
    وللحديث شاهد ذكره في المسند (3/467) وفيه ضعف .
    وقد ذهب إلى ما ذكرنا من أن التعزية لا تحد بحد جماعة من أصحاب الامام أحمد كما في (الانصاف ) (2/ 564) وهو وجه في المذهب الشافعي ، قالوا : لان الغرض الدعاء والحمل على الصبر والنهي عن الجزع ، وذلك يحصل مع طول الزمان . حكاه إمام الحرمين وبه قطع أبو العباس ابن القاص من أئمتهم ، وإن أنكره عليه بعضهم فإنما ذلك من طريق المعروف من المذهب لا الدليل . انظر ( المجموع ) (5/306) .
    114 - وينبغي اجتناب أمرين وإن تتابع الناس عليهما :
    أ - الاجتماع للتعزية في مكان خاص كالدار أو المقبرة أو المسجد .
    ب - اتخاذ أهل ، الميت الطعام لضيافة الواردين للعزاء .
    وذلك لحديث جرير بن عبد الله البجلى رضي الله عنه قال : ( كنا نعد ( وفي رواية : نرى ) [5] الاجتماع إلى أهل الميت ، وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة ) .أخرجه أحمد (رقم 6905) وابن ماجه (1/490) والرواية الاخرى له وإسناده صحيح على شرط الشيخين في ، وصححه النووي (5/320) والبوصيري في (الزوائد)
    115-وإنما السنة أن يصنع أقرباء الميت وجيرانه لاهل الميت طعاما يشبعهم، لحديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال Sad لما جاء نعي جعفر حين قتل قال النبي صلى الله عليه وسلم : اصنعوا لال جعفر طعاما ،فقد أتاهم أمر يشغلهم،أو أتاهم ما يشغلهم). أخرجه أبو داود (2/59) والترمذي (2/134) وحسنه وابن ماجه (1/490) ، وكذا الشافعي في ( الام ) (1/ 247) والدار قطني (194،197) والحاكم (1/372) والبيهقي (4/61) وأحمد (1/175) وقال الحاكم : ( صحيح الاسناد ) . ووافقه الذهبي .
    وصححه ابن السكن أيضا ، كما في ( التلخيص ) (5/253) ، وهو عندي حديث حسن كما قال الترمذي ، فإن له شاهدا من حديث أسماء بنت عميس ، وقد بينت ذلك في ( التعليقات الجياد ) .
    وقد ( كانت عائشة تأمر بالتلبين للمريض ، وللمحزون على الهالك،وتقول:إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول Sad إن التلبينة تجم [6]فؤاد المريض وتذهب ببعض الحزن ).أخرجه البخاري(10/119-120) واللفظ له ومسلم(7/26) والبيهقي(4/61) وأحمد (6/155) [7].
    116 -ويستحب مسح رأس اليتيم وإكرامه، لحديث عبد الله بن جعفر قالSadلو رأيتني وقثم وعبيد الله بن عباس ونحن صبيان نلعب ،إذ مر النبي صلى الله عليه وسلم على دابة فقال : إرفعوا هذا إلي، قال فحملني أمامه ، وقال : لقثم : ارفعوا هذا إلي، فحمله وراءه ، وكان عبيد الله أحب ألى عباس من قثم ، فما استحى من عمه أن حمل قثما وتركه ، قال :ثم مسح على رأسي ثلاثا، وقال كلما مسح : اللهم اخلف جعفرا في ولده ، قال:قلت لعبد الله:ما فعل قثم ؟ قال ،: استشهد ، قال : قلت : الله أعلم ورسوله بالخير ، قال : أجل ) .أخرجه أحمد (1760) والسياق له والحاكم (1/372) والبيهقي (4/60) وإسناده حسن ، وقال الحاكم : ( صحيح ) ووافقه الذهبي .
    ما ينتفع به الميت
    117 - وينتفع ، الميت من عمل غيره بأمور :
    أولا : دعاء المسلم له ،إذا توفرت فيه شروط القبول،لقول الله تبارك وتعالى :{ والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنو ربنا إنك رؤوف رحيم } . [ سورة الحشر 10 ] .
    وأما الاحاديث فهي كثيرة جدا ، وقد سبق بعضها ، ويأتي بعضها في زيارة القبور ، ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم لهم ، وأمره بذلك .ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: ( دعوة المرء المسلم لاخيه بظهر الغيب مستجابة ، عند رأسه ملك موكل ، كلما دعا لاخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل ) .أخرجه مسلم (8/86،87) والسياق له ، وأبو داود (1/240) وأحمد (6/452) من حديث أبي الدرداء . : بل ، إن صلاة الجنازة جلها شاهد لذلك ، لان غالبها دعاء للميت . واستغفار له ، كما تقدم بيانه .
    ثانيا : قضاء ولي الميت صوم النذر عنه ، وفيه أحاديث :
    الاول : عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSad من مات وعليه صيام،صام عنه وليه ).أخرجه البخاري (4/156) ومسلم (3/155) وأبو داود (1/ 376) ، ومن طريقه البيهقي (6/279) والطحاوي في مشكل الاثار (3/140،141) وأحمد (6/69) .
    الثاني : عن ابن عباس رضي الله عنه : ( أن امرأة ركبت البحر فنذرت.إن الله تبارك وتعالى أنجاها أن تصوم شهرا ، فأنجاها الله عز وجل ، فلم تصم حتى ماتت، فجاءت قرابة لها [ إما أختها أو ابنتها ] إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له،فقال : [ أرأيتك لو كان عليها دين كنت تقضينه ؟قالت : نعم . قال :فدين الله أحق أن يقضى]، [ فـ] اقض [ عن أمك ] ) . أخرجه أبو داود (2/81) والنسائي (2/143) والطحاوي (3/140) والبيهقي (4/255،256،10/85) والطيالسي (2630) وأحمد (1861،1970،3137،3224،3420) والسياق مع الزيادة الثانية له ، وإسناده [ صحيح على شرط الشيخين ، والزيادة الاولى لابي داود والبيهقي .
    وأخرجه البخاري (4/158-159) ومسلم (3/156) والترمذي (2/42-43) وصححه،وابن ماجه (1/535) بنحوه ، وفيه عندهم جميعا الزيادة الثانية ، وعند مسلم الاخيرة .
    الثالث : عنه أيضا . ( أن سعد بن عبادة رضي الله عنه استفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:إن أمي ماتت وعليها نذر ؟ فقال : اقضه عنها ).أخرجه البخاري (5/400، 494) ومسلم (6/76) وأبو داود (2/81) والنسائي (2/130،144) والترمذي (2/375) وصححه البيهقي (4/256،6/ 278،10/85) والطيالسي (2717) وأحمد (1893،3049، 6/ 47) [8].
    ثالثا : قضاء الدين عنه من أي شخص وليا كان أو غيره ، وفيه أحاديث كثيرة سبق ذكر الكثير منها في المسألة ( 17 ) .
    رابعا : ما يفعله الولد الصالح من الاعمال الصالحة ، فإن لوالديه مثل أجره ، دون أن ينقص من أجره شئ ، لان الولد من سعيهما وكسبهما ، والله عز وجل يقوله : { وأن ليس للانسان إلا ما سعى}، وقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: ( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه ، وإن ولده من كسبه ).أخرجه أبو داود (2/108) والنسائي (2/211) والترمذي (2/287) وحسنه،والدارمي ( 2/247) وابن ماجه (2/2-430) والحاكم (2/46) والطيالسي (1580) وأحمد (6/41،126،127،162،173،193،201،202،220) وقال الحاكم: ( صحيج على شرط الشيخين ) ، ووافقه الذهبي ، وهو خطأ من وجوه لا يتسع المجال يانها :
    وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو .
    رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد (2/179،204،214) بسند حسن .
    ويؤيد ما دلت عليه الاية والحديث ، أحاديث خاصة وردت في انتفاع الوالد بعمل ولده الصالح كالصدقة والصيام والعتق ونحوه ، وهي هذه :
    الاول :عن عائشة رضي الله عنها.( أن رجلا قال:إن أمي افتلتت [9]نفسها[ ولم توص] ، وأظنها لو تكلمت تصدقت ، فهل لها أجر إن تصدقت عنها [ ولي أجر ] ؟ قال : نعم ، [ فتصدق عنها] ) .أخرجه البخاري (3/198،5/399-400) ومسلم (3/81،5/73) ومالك في (الموطأ ) (2/228) وأبو داود (2/15) والنسائي (2/129) وابن ماجه (2/160) والبيهقي (4/62،6/277-278) وأحمد (6/51) .
    والسياق للبخاري في إحدى روايتيه ، والزيادة الاخيرة له في الرواية الاخرى ،وابن ماجه ، وله الزيادة الثانية ،ولمسلم الاولى .
    الثاني :عن ابن عباس رضي الله عنه.( أن سعد بن عبادة-أخا بني ساعدة-توفيت أمه وهو غائب عنها ، فقال : يا رسول الله إن أمي توفيت ،وأنا غائب عنها ،فهل ينفعها إن تصدقت بشئ عنها ؟قال :نعم ،قال :فإني أشهدك أن حائط المخراف [10]صدقة عليها) .أخرجه البخاري (5/297،301،307) وأبو داود (2/15) والنسائي (2/130) والترمذي (2/25) والبيهقي (6/278) وأحمد (3080-3504-3508) والسياق له
    الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( أنه رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالا ولم يوص فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه ؟ قال : نعم ) . أخرجه مسلم (5/73) والنسائي (2/129) وابن ماجه (2/160) والبيهقي (6/278) وأحمد (2/371 ) .
    الرابع : عن عبد الله بن عمرو : ( أن العاص بن وائل السهمي أوصى أن يعتق عنه مائة رقبة ، فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة ، وأراد ابنه عمرو أن يعتق عنه الخمسين الباقية ، قال : حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أبي أوصى أن يعتق عنه مائة رقبة ، وإن هشاما أعتق عنه خمسين ، وبقيت عليه خمسون ،أفأعتق عنه؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sadإنه لو كان مسلما فأعتقتم أو تصدقتم عنه، أو حججتم عنه بلغه ذلك ،(وفي رواية): فلو كان أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك ) [11]. (أخرجه أبو داود في آخر(الوصايا)(2/15)والبيهقي(6/279)والسياق له،وأحمد(رقم 6704)والرواية الاخرى له،وإسنادهم حسن.
    خامسا : ما خلفه من يعده من آثار صالحة وصدقات جارية ، لقوله تبارك وتعالى :{ ونكتب ما قدموا وآثارهم } ، وفيه أحاديث :
    الاول :عن ابي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال Sadإذا مات الانسان انقطع عنه عمله [12]إلا من ثلاثة [أشياء] ،إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح [13] يدعو له ).أخرجه مسلم (5/73)والسياق له والبخاري في(الادب المفرد) (ص Cool وأبو داود (2/15) والنسائي (2/129) والطحاوي في ( المشكل ) (1/85) والبيهقي(6/278) وأحمد (2/372) ، والزيادة لابي داود والبيهقي .
    الثاني :عن أبي قتادة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad خير ما يخلف الرجل من بعده ثلاث : ولد صالح يدعو له ،وصدقة تجري يبلغه أجرها ،وعلم يعمل به من بعده ).أخرجه ابن ماجه (1/106)وابن حبان في ( صحيحه )(رقم 84،85) والطبراني في (المعجم الصغير) (ص79)وابن عبد البر في (جامع بيان العلم) (1/15)وإسناده صحيح كما قال المنذري في (الترغيب)(1/58)
    الثالث :عن أبي هريرة أيضا قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadإن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته ،علما علمه ونشره .وولدا صالحا تركه ،ومصحفا ورثه ،أو مسجدا بناه ،أو بيتا لابن السبيل بناه ،أو نهرا أجراه ،أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته يلحقه من بعد موته ).أخرجه ابن ماجه ( 1/106) بإسناد حسن ، ورواه ابن خزيمة في ( صحيحه ) أيضا والبيهقي كما قال المنذري .
    الرابع :عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قالSad كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار،فجاءه أقوام حفاة عراة مجتابي النمار أو العباء،متقلدي السيوف ،[ وليس عليهم أزر ولا شئ غيرها ] عامتهم من مضر،بل كلهم من مضر ، فتمعر ( وفي رواية : فتغير - ومعناهما واحد ) وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة ، فدخل،ثم خرج،فأمر بلالا فأذن وصلى [ الظهر ، ثم صعد منبرا صغيرا ] ، ثم خطب [ فحمد الله وأثنى عليه ] فقال : [ أما بعد فإن الله أنزل في كتابه ] :{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ،وخلق منها زوجها ، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ، واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام،إن الله كان عليكم رقيبا } ، والاية التي في ( الحشر ) : { ويا أيها الذين آمنوا }اتقوا الله ولتنظر ننسى ما قدمت لغد واتقوا الله ، إن الله خبير بما تعملون . { ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون . لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة ،أصحاب الجنة هم الفائزون } . تصدقوا قبل أن يحال بينكم وبين الصدقة ] ، تصدق رجل من ديناره ، من درهمه ، من ثوبه ، من صاع بره ، [ من شعيره ] ، من صاع تمره ، حتى قال : [ ولا يحقرن أحدكم شيئا من الصدقة ] ،ولو بشق تمرة،[ فأبطؤوا حتى بان في وجهه الغضب ]،قال :فجاء رجل من الانصار بصرة [من ورق ( وفي رواية : من ذهب ) ] كادت كفه تعجز عنها ، بل قد عجزت [ فناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على منبره ] [ فقال : يا رسول الله هذه في سبيل الله ] ،[ فقبضها رسول الله صلى الله عليه وسلم ] ، [قام أبو بكر فأعطى ،ثم قام عمر فأعطى،ثم قام المهاجرون والانصار فأعطوا]، ثم تتابع الناس [ في الصدقات ] ، [ فمن ذي دينار ، ومن ذي درهم ، ومن ذي ، ومن ذي ] حتى رأيت كومين من طعام وثياب،حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن في الاسلام سنة حسنة فله أجرها ، و [مثل] أجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شئ ، ومن سن سنة في الاسلام سيئة كان عليه وزرها.و[مثل] وزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شئ ، [ ثم تلى هذه الاية : { ونكتب ما قدموا وآثارهم}] ، [ قال : فقسمه بينهم ] ) .أخرجه مسلم (3/88،89،8/61،62) والنسائي (1/ 355،356) والدارمي(1/126،127) والطحاوي . في ( المشكل ) (1/93،97)والبيهقي (4/175،176) والطيالسي (670) وأحمد (4/357،358،359،360،361،362) وابن أبي حاتم أيضا في ( تفسيره ) ، كما في ابن كثير (3/565) والزيادة التي قبل الاخيرة له ، وإسنادها صحيح ، وللترمذي (3/377) وصححه وابن ماجه (1/90) الجملتان اللتان قبل الزيادة المشار إليها مع الزيادتين فيهما .
    وأما الزيادة الاولى فهي للبيهقي ،وما بعدها إلى الرابعة له ولمسلم ، والخامسه حتى الثامنة للبيهقي ، وعند الطيالسي الخامسة ، والتاسعة للدارمي وأحمد ، ولمسلم نحوها وكذا الطيالسي وأحمد أيضا ، والعاشرة والثانية عشر والخامسة عشر والتاسعة عشر للبيهقي ، والحادية عشر والسابعة عشر للطحاوي وأحمد ، والرابعة عشر للطيالسي ، والسادسة عشر والسابعة عشر لمسلم والترمذي وأحمد وغيرهم . والرواية الثانية للنسائي والبيهقي : والثالثة للطحاوي وأحمد



    ________________________________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:20 am