منتدى ضع بصمتك الإسلامي

أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الإسلامي ---- نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ضع بصمتك الإسلامي

أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الإسلامي ---- نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر

منتدى ضع بصمتك الإسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ضع بصمتك الإسلامي

منتدى إسلامي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : سبحان الله وبحمده في كل يوم مئة مرة حُطت خطاياه وإن كانت مثلَ زبد البحر ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : رضيت بالله رباً , وبالإسلام ديناً , وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً وجبت له الجنة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يعلمُ الكافرُ ما عندَ الله من الرحمة ما قَنطَ من جنته أحد ".ِ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناسُ , توبوا إلى الله , فإني أتوبُ إليه في اليومِ مئة مرة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تابَ قبلَ أن تطلع الشمس من مغربِها , تابَ الله عليه ".
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه وسعة كرسيه ومداد كلماته اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر مع تحيات محمد العثمان " أبو الوليد " المدير العام للمنتدى
جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي أخواتي بعتذر منكم مش حكون موجود في الأيام المقبلة بسبب الدراسة وأطلب منكم أن لا تنسوني من صالح دعائكم أخوكم أبو الوليد

المواضيع الأخيرة

» هل من ترحيب
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي

» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال

» اقروا هذا الدعاء
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله

» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل

» أخيتي اني أحبك في الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل

» فصل‏:‏ وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام

» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في علاج الحمى
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام

» فصل: وأما الحجامة
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام

» من فوائد الصلاة القرب من الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام

» عبودية السجود
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام

» عبودية الركوع
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام

» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام

» عبودية التكبير " الله أكبر ".
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام

» سرّ الصلاة الإقبال على الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام

» حال العبد في الفاتحة
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام

» تشبيه القلب بالأرض
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام

» الكلام عن الوضوء
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام

» القلوب ثلاثةٌ
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام

» قبس من دعاء الصالحين
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد

» إطعام الطعام للمساكين
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد

» إصلاح الصيام
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد

» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد

» ارم بسهم في سبيل الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد

» الذب عن عرض أخيك المسلم
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد

» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد

» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد

» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد

» التسبيح والتحميد مائة
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد

» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد

»  التكبير مائة قبل طلوع الشمس
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد

» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد

» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد

» إحسان تربية البنات أو الأخوات
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد

» سماحة الأخلاق
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد

» مشي الخطوات في سبيل الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد

» البكاء من خشية الله تعالى
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد

» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد

» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد

» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد

» الإخلاص ----------
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد

» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام

» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد

» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام

» بسمة أمل و بصمة العمل
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد

» أجمل قصيدة حب
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد

» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج

» دموع التائبين
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج

» الفوائد المترتبة على التقوى
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج

» الحجب العشر بين العبد وبين الله
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج

» اتنفس غيابك
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج

» اختاه ...ابتعدى
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج

» الحاسد...............
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج

» صامت لو تكلم ...............
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج

» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج

» كان عندك هم ...........
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج

» قصة العابد وامه
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج

» الدين النصيحة
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد

» فضل حفظ القرآن الكريم
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد

» مبحث الكبائر من الذنوب.
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق - 3 -
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق - 2-
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد

» الغُسُل - - - -
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد

» الحيض والاستحاضة والنفاس
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد

» التيمم- - -
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد

» تلقين المحتضر
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد

» تنبيهان-----
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد

» بدع الجنائز
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد

» ما يحرم عند القبور
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد

» زيارة القبور
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد

» التعزية-----
من فوائد الصلاة القرب من الله Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد


    من فوائد الصلاة القرب من الله

    avatar
    ابو دحام
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 39
    115
    0
    24/11/2010
    35
    البلدسوريا

    من فوائد الصلاة القرب من الله Empty من فوائد الصلاة القرب من الله

    مُساهمة من طرف ابو دحام الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am


    من فوائد الصلاة القرب من الله

    و لهذا تَعِدُ الملوك من أرضاهم بالأجر و التقريب ، كما قال السحرة لفرعون : { إنَّ لَنَا لأَجراً إن كُنَّا نحنُ الغالبينَ} [الشعراء:41] ، { قالَ نَعم و إنَّكم لَمنَ المُقرَّبين} [الأعراف : 114].
    فوعدهم بالأجر و القرب ، و هو علو المنزلة عنده.
    فالأول : مَثَله مثل عبد دخل الدار ، دار الملك ، و لكن حيل بينه و بين رب الدار بسترٍ و حجاب ، فهو محجوب من وراء الستر فلذلك لم تقر عينه بالنظر إلى صاحب الدار و النظر إليه ؛ لأنه محجوب بالشهوات ، و غيوم الهوى و دخان النَفس ، و بخار الأماني ، فالقلب منه بذلك و بغيره عليل ، و النفس مُكبَّة على ما نهواه ، طالبة لحظها العاجل.
    فلهذا لا يريد أحد من هؤلاء الصلاة إلا على إغماض ، و ليس له فيها راحة ، و لا رغبة و لا رهبة فهو في عذاب حتى يخرج منها إلى ما فيه قرة عينه من هواه و دنياه.
    و القسم الآخر :مَثَلُهُ كمثلِ رَجُلٍ دخَل دار الملك ، و رفع الستر بينه وبينه ، فقرَّت عينه بالنظر إلى الملك ، بقيامه في خدمته و طاعته ، و قد أتحفه الملك بأنواع التحف ، و أدناه و قربه ، فهو لا يحب الانصراف من بين يديه ، لما يجده من لذَّة القرب و قرة العين ، و إقبال الملك عليه ، و لذة مناجاة الملك ، و طيب كلامه ، و تذلُّله بين يديه ، فهو في مزيد مناجاة ، و التحف وافدة عليه مِن كلِّ جهة ، و مكتن و قد اطمأنت نفسه ، و خشع قلبه لربه و جوارحه ، فهو في سرورٍ و راحةٍ يعبد الله ، كأنه يراه ، و تجلَّى له في كلامه ، فأشد شيء عليه انصرافه مِن بين يديه ، و الله الموفق المُرشد المعين ، فهذه إشارة و نبذة يسيرة في ذوق الصلاة ، و سرّ من أسرارها و تجلٍّ من تجلياتها.

    الفرق بين أهل السماع و أهل الصلاة

    فنحن نناشد أهل السماع بالله الذي لا إله إلا هو ، هل يجدون في سماعهم مثل هذا الذوق أو شيء منه؟ بل نناشدهم بالله ، هل يدعهم السماع يجدون بعض هذا الذوق في صلاتهم أو جزءاً يسيراً منها؟
    بل هل نَشَقُوا من هذا الذوق رائحة ، أو شموا منه شمة قط ؟
    و نحن نحلف ، عنهم أن ذوقهم في صلاتهم و سماعهم صد هذا الذوق ، و مشربهم ضد هذا المشرب.
    و لولا خشية الإطالة لذكرنا نُبذة من ذوقهم في سماعهم ، تدلُّ على ما ورائها . و لا يخفى على من له أدنى عقل ، و حياة قلب ، الفرق بين ذوق الآيات ، و ذوق الأبيات ، و بين ذوق القيام بين يدي رب العالمين ، و القيام بين يدي المغنين ، و بين ذوق اللذة و النعيم بمعاني ذكر الله تعالى و التلذذ بكلامه ، و ذوق معاني الغناء ، و التطريب الذي هو رقية الزنا ، و قرآن الشيطان ، و التلذذ بمضمونها فما اجتمع و الله الأمران في قلب إلا و طرد أحدهما الآخر ، و لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله عز و جل عند رجلٍ أبداً ، و الله سبحانه و تعالى أعلم.


    فمتى تجئ الأذواق الصحيحة المستقيمة إلى قلوب قد انحرفت أشد الانحراف عن هدي نبيها صلى الله عليه و سلم ، و تركت ما كان عليه هو و أصحابه و السلف الصالح ، فإنهم كانوا يجدون الأذواق الصحيحة المتصلة بالله عز و جل في الأعمال : الصلاة المشروعة ، و في قراءة القرآن ، و تدبره و استماعه ، و أجر ذلك ، و في مزاحمة العلماء بالركب ، و في الجهاد في سبيل الله ، و في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و في الحب في الله و البغض فيه ، و توابع ذلك ، فصار ذوق المتأخرين ـ إلا من عصمه الله ـ في اليراع و الدف ، و المواصيل ، و الأغاني المطربة من الصور الحسان و الرقص ، و الضجيج ، و ارتفاع الأصوات ، و تعطيل ما يحبه الله ، و يرضاه من عبادته المخالفة لهوى النفس .فشتَّان بين ذوق الألجان و ذوق القرآن و بين ذوق العود و الطنبور ، و ذوق المؤمنين و النُّور ، و بين ذوق الزَّمر و ذوق الزمر ، و بين ذوق الناي و ذوق { اقتربت السَّاعة و انشق القمر } [القمر : 01] و بين ذوق المواصيل و الشبَابات و ذوق يس و الصافات ، و بين ذوق غناء الشعر و ذوق سورة الشعراء ، و بين ذوق سماع المكاء و التصدية و ذوق الأنبياء.
    و بين الذوق على سماع تُذكر فيه العيون السود و الخصور و القدود ، و ذوق سماع سورة يونس و هود ، و بين ذوق الواقفين في طاعة الشيطان على أقدامهم صواف ، و ذوق الواقفين في خدمة الرحمن في سورة الأنعام و الأعراف ، و بين ذوق الواجدين على طرب المثالث و المثاني ، و ذوق العارفين عند استماع القرآن العظيم و السبع المثاني ، و بين ذوق أولى الأقدام الصفات في حظيرة سماع الشيطان ، و ذوق أصحاب الأقدام الصافات بين يدي الرحمن.
    سبحان الله هكذا تنقسم و المواجيد ، و يتميز خُلق المطرودين مِن خُلق العبيد ، و سبحان الممد لهؤلاء و هؤلاء من عطائه و المفارق بينهم في الكرامة يوم القيامة ، فوالله لا يجتمع محبو سماع قرآن الشيطان و محب سماع كلام الرحمن في قلب رجل واحد أبداً.
    كما لا تجتمع بنت عدو الله و بنت رسول الله عند رجل واحد أبداً.

    أنت القتيل بكلِّ مَن أحببته ** فاختر لنفسك في الهوى مَن تصطفي

    سماع أهل الحق

    كان أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم و رضي الله عنهم ، إذا اجتمعوا و اشتاقوا إلى حاد يحدو بهم ، ليطيب لهم السير ، و محرك يحرك قلوبهم إلى محبوبهم ، أمروا واحدا منهم يقرأ و الباقون يستمعون ، فتطمئن قلوبهم ، و تفيض عيونهم و يجدون من حلاوة الإيمان أضعاف ما يجده السماعاتية من حلاوة السماع.
    و كان عمر بن الخطاب إذا جلس عنده أبو موسى يقول : يا أبا موسى ذكرنا ربنا ، فيأخذ أبو موسى ، في القراءة ، و تعمل تلك الأقوال في قلوب القوم عملها ، و كان عثمان بن عفان يقول : لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام الله.
    و أي و الله ، كيف تشبع من كلام محبوبهم و فيه نهاية مطلوبهم ؟ و كيف تشبع من القرآن ؟ و إنما فتحت به لا بالغناء و الألحان؟!

    و إذا مَرضنا تداوينا بذكركُم ** فإن تركناه زادَ السقم و المرض

    و أصحاب الطرب و الألحان عن هذا كله بمعزل ، هم في وادي و القوم في واد.

    و الضبُّ و النُون قد يرجى التقاؤهما ** و ليس يُرجى التقاء الوحي و القصب

    فأين حال من يطرب على سماع الغناء و القصب بين المثالث و المثاني و ذوقه و وجده إلى حال من يجد لذة السماع و روح الحال ، و ذوق طعم الإيمان إذا سمع في حال إقبال قلبه على الله و أنسه به و شوقه إلى لقائه ، و استعداده لفهم مراده من كلامه و تنزيله على حاله و أخذه بحضه الوافر منه قارئاً مجيداص حسن الصوت و الأداء يقرأ :
    بسم الله الرحمن الرحيم {طه ما أنزلنا عليك القُرآن لتشقى إلاَّ تذكرةً لمن يخشَى تنزيلاً ممَّن خلقَ الأرضَ و السَّماوات العُلى الرَّحمَن على العرش استوى له ما في السَّماوات و ما في الأرضِ و ما بينهما و ما تحت الثَّرى و إن تجهر بالقولِ فإنَّه يَعلَمُ السِّرَّ و أخفى}[طه:1-7].

    و أمثال هذا النمط من القرآن الذي إذا صادف حياة في قلب صادق قد شمَّ رائحة المحبة و ذاق حلاوتها ، فقلبه لا يشبع من كلام محبوبه و لا يقر و لا يطمئن إلا به ، كان موقعه من قلبه كموقع وصال الحبيب بعد طول الهجران ، وحلَّ منه محلَّ الماء البارد في شدَّة الهجير من الظمأ ، فما ظنُّك بأرض حياتها بالغيث أصابها وابله ، أحوج ما كانت إليه ، فأنبت فيها من كلِّ زوج بهيج ، قائم على سوقه يشكره و يثني عليه.
    فهل يستوي عند الله تعالى و ملائكته و رسوله و الصادقين من عباده ، سماع هذا و سماع هذا ، و ذوق هذا و ذوق هذا ، فأهل سماع الغناء عبيد نفوسهم الشهوانية ، يعلمون السماع طلباً للذة النفس و نيلاً لحظها الباطل ، فمن لم يميز بين هذين السماعين ، و الذوقين فليسأل ربه بصدق ، رغبته إليه أن يحيي قلبه الميت ، و أن يجعل له نوراً يستضيء به في ظلمات جهله ، و أن يجعل له فرقاناً فيفرِّق به بين الحق و الباطل ، فإنه قريب مجيب.

    في التنبيه على نكتة خفيَّةٍ من نكت السَّماع

    و في السماع نكتة حقيقية أصلية يعرفها أهلها ، و يجدونها بعد انقضائه و هي أنه قد علم الذائقون منهم أنه ما وجد صادق في السماع الشعري وجداً ، و تحرك به إلا وجد بعد انقضائه و مفارقة المجلس قبضاً على قلبه ، و نوع استيحاش ، و أحس ببعده و انقطاعاً و ظلمة ، و لا يتفطن لهذا الأمر إلا من في قلبه أدنى حياة و إلا : فما لجرح بميت إيلام ، و لو سئل عن سبب هذا لم يعرفه ؛ لأن قلبه مغمور في السماع و ذوقه الباطل ؛ فهو غافل عن استخراج آلامه التي طرقته فيه ، و عن أسباب فساد القلب منه ، و لو وزنه بالميزان العدل لعلِمَ من أين أتى ، فاسمع الآن السبب الذي لأجله نشأ منه هذا القبض ، و هذه الوحشة ، و البعد .
    لما كان السماع الشعري أعلى أحواله أن يكون ممتزجاً بحق و باطل ، و مركباً من شهوة و شبهة ، و أحسن أحوال صاحبه أن تأخذ الروح حظها المحمود منه ، ممتزجاً بحظ النفس ، و الشيطان و الهوى فهو غير صافٍ ، و لا خالص ، فامتزج نصيب الصادق فيه من الرحمن بنصيب الشيطان ، و اختلط حظ القلب بحظ النفس ، هذا أحسن أحواله ، فإنه مؤسس على حظ النفس و الشيطان و هو فيه بذاته و هو نصيبه من الرحمن فهو فيه بالعرض ، لوم يوضع عليه و لا أسس عليه فاختلط في وادي القلب الماء اليسير الصافي بالماء الكثير الكدر ، و غلب الخبيث في الطيب ، أو تجاورا و التقت الواردات الرحمانية ، و الواردات الشيطانية.
    و المستمع الصاد لغلبة صدقه ، و ظهور أحكام القلب فيه يخفى عليه ذلك الوقت أثر الكدر و لا يشعر به سيَّما مع سُكر الروح به ، و غيبتها عن سوى مطلوبه ، فلما أفاق من سكره ، و فارق لذة السماع و طيبه ، وجد اللوث و الكدر الذي هو حظ النفس ، و الشيطان ، و أثر جثوم الشيطان على قلبه فأثر فيه ذلك الأثر قبضاً ، و وحشة ، و أحس به بعداً و كلما كان أصدق و أتم طلباً كان وجوده لهذا أتم و أظهر فإن استعداده هو بحياة قلبه يوجب له الاحساس بهذا ، و لا يدري من أين أتى ، و هذا له في الشاهد نظائر و أشباه منها :
    إنَّ الرجل إذا اشتغل قلبه اشتغالاً تاماً بمشاهدة محبوب أو رؤية مخوف ، أو لذةٍ مَلَكت عليه حسّه و قلبه ، إذا أصابه في تلك الحالة ضربٌ ، أو لسعٌ أو سببٌ مؤلم ، فأنه لا يكاد يشعر به ، فإذا فارقته تلك الحالة وجد منه ألم حتى كأنه أصابه تلك الساعة ، فإنه كان في مانع يمنعه من الإحساس بالألم فلما زال المانع أحس بالألم.

    أهل الصدق إذا دخلوا في السماع الباطل

    و لهذا كان بعض الصادقين إذا فارق السماع بادر إلى تجديد التوبة و الاستغفار ، و أخذ في أسباب التداوي التي يُدفع بها موجب أسباب القبض و الوحشة و البعد.
    و هذا القدر إنما يعرفه أولوا الفقه في الطريق أصحاب الفِطَن ، المعتنون بتكميل نفوسهم ، و معرفة أدوائها و أدويتها و الله المستعان.
    و لا ريب أن الصادق في سماع الأبيات قد يجد ذوقاً صحيحاً إيمانياً ، و لكن ذلك بمنزلة من شرب عسلاً في إناء نجس.
    و النفوس الصادقة ذوات الهمم العالية رفعت أنفسها عن الشراب في ذلك الإناء تقذراً له ، ففرت منه لاستقامتها و طهارتها ، و علو همتها فهي لا تشرب ذلك الشراب إلا في إناء يناسبه ، فإذا لم يجد إناء يناسبه صانت الشراب عن وضعه في ذلك الإناء ، و انتظرت أن يليق به.
    و غيرها من النفوس تضع ذلك الشراب في أي إناء انفق لها ؛ من عظام ميتة أو جلد كلب أو خنزير أو إناء خمر ، طالما ما شرب به الخمر ، أو لا يستحي الغراب أن يشرب أطيب شراب و ألذه في هذه الآنية ؟
    و لو جرَّد الصادق ذلك في حال سماعه لوجد ذوقه من ذلك ، و لكن حلاوة العسل تغيب عنه نتنه و قذره و أثر قبحه على قلبه في تلك الحال ، فبعد مفارقته يوجب له ذلك وحشةً و قبضاً ، هذا إذا كان صادقاً في حاله مع الله و كان سماعه لله و بالله.
    و أما إن كان كاذباً كان سماعه للذة نفسه و حظه فهو يشرب النجاسات في الآنية القذرات و لا يحس بشيء مما ذكرناه ؛ لاستيلاء الهوى و النفس و الشيطان عليه.
    و أما صاحب السماع القرآني الذي تذوَّقه ، و شرب منه ، فهو يشرب الشراب الطهور ، الطيب النظيف في أنظف إناءٍ ، و أطيبه ، و أطهره .
    فالآنية ثلاثة : نظيف ، و نجس ، و مختلط.
    و الشرابات ثلاثة : طاهر و نجس و ممزوج.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:49 am