ذكاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها/د.نعيم محمد عبد الغني
ذكاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها
الدكتور نعيم محمد عبد الغني
لا أكتب هذا المقال ردا على الذين افتروا على السيدة عائشة مؤخرا من الرافضة ، فهم أقل من أن نشغل أنفسنا بذلك، بل أكتب هذا المقال لإماطة اللثام عن بعض ملامح التفرد التي تميزت بها السيدة عائشة رضي الله عنه، لتقرأ فتدرس، وتكون قدوة يقتدى بها، وأثرا يسار عليه.
وبداية فمن الصعب أن نختزل مفردات الحكمة في شخصية السيدة عائشة في هذه المساحة، فهي شخصية متفردة في أشياء كثيرة؛ حيث تنحدر من قبيلة بني تميم التي تميزت بين القبائل العربية بحسن معاملتها للمرأة، وتفردت بانتمائها إلى بيت الصديق الذي كان أشد بيوت هذه القبائل محبة للنساء حتى قال صاحب الأغاني: «إنهن كن أحظى خلق الله عند أزواجهن».
كما تفردت أم المؤمنين برعاية لم تحظ واحدة بمثلها؛ فقد تربت على النعمة والخير، وتدربت على العزة والكرامة وتعلمت القراءة التي لم يكن يتعلمها من نجباء الأبناء في بيوت السادة إلا القلة المعدودة.
وتفردت من بين إخوتها أنها ورثت كثيرا من صفات أبيها؛ فلقد كان الصديق –رضي الله عنه – وسيما قسيما حتى أطلق عليه لقب العتيق أي الجميل وكان شديد النشاط حاد الذكاء، وقد ورثت منه السيدة عائشة أغلب هذه الصفات فقد كانت جميلة،لها بشرة بيضاء، وشعر أحمر كان سببا في أن تلقب بالحميراء، تميل إلى الطول، لها صوت جهوري، حادة في ذكاء ورثته عن أبيها، وتجلى في بديهة حاضرة، وسرعة في الفهم، وقدرة على التحصيل، والإحاطة بكل ما يقع في متناول ذهنها، قال أبو الزناد ما رأيت أحدا أروى للشعر من عروة بن الزبير، فقيل له ما أرواك، فقال: وما روايتي في رواية عائشة ما ينزل بها شيء إلا أنشدت فيه شعرا.
ومن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فسمعها تنشد يوما:
ارفع ضعيفك لا يحر بك ضعفه * يوماً فتدركه العواقب قد نما
يجزيك أو يثني عليك وإن من * أثنى عليك بما فعلت فقد جزى
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد أتاني جبريل برسالة من ربي أيما رجل صنع إلى أخيه صنيعة فلم يجد له جزاء إلا الثناء عليه والدعاء له فقد كافأه)، ولقد أنشدت ساعة وفاة أبيها
وكل ذي غيبة يؤوب....وغائب الموت لا يؤوب
وتفردت أم المؤمنين عائشة بين أزواج النبي بكثرة مروياتها عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلقد حفظت أكثر من ألفي حديث لم تنس منها حرفاً، ولم يقتصر دورها على الحفظ فقط بل كانت تفهم وتحلل وتستنبط قال أبو موسى الأشعري: ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها علما فيه، وقال عطاء بن أبي رباح كانت أفقه الناس وأعلم الناس وأحسن الناس رأيا في العامة.
وقال مسروق رأيت مشيخة أصحاب رسول الله الأكابر يسألونها عن الفرائض
وقال عروة: ما رأيت أحدا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة
ومن الأحاديث المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء).
وإذا بلغها حديث عن صحابي من صحابة رسول الله فإنها لا تكذب الصحابي؛ لأن الصحابة كلهم عدول، بل تعدل من الرواية بما بلغها عن رسول الله، ومن ذلك الحديث الذي أخرجه البخاري عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشؤم في ثلاث: المرأة والفرس والدار) فقالت: نسي أبو هريرة إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا قاتل الله اليهود إنما قالوا: إنما الشؤم في ثلاث المرأة والفرس والدار).
فحكمة أم المؤمنين عائشة تجلت في النظر إلى السند فلم تكذب أبا هريرة أكثر أصحاب الرسول رواية عنه بعد عبد الله بن عمرو بن العاص، ونظرت إلى المتن فوجدته ينافي العقل والنقل؛ فثلاثة من سعادة ابن آدم الزوجة الصالحة والدابة والدار الفسيحة) وقد وردت أحاديث بذلك، لكن اليهود اعتبروها شؤما، فحفظ أبو هريرة شطرا ونسي الآخر.
لقد حكت السيدة عائشة عن بعض هذا التفرد فقالت: (فضلت على نساء النبي بعشر، لم ينكح بكرا قط غيري، ولا امرأة أبواها مهاجران غيري، وأنزل الله براءتي من السماء، وجاء جبريل بصورتي من السماء في حريرة، وكنت أغتسل أنا وهو في إناء واحد، ولم يكن يصنع ذلك بأحد من نسائه غيري، وكان يصلي وأنا معترضة بين يديه دون غيري، وكان ينزل عليه الوحي وهو معي ولم ينزل وهو مع غيري، وقبض وهو بين سحري ونحري، وفي الليلة التي كان الدور علي فيها ودفن في بيتي»
إن هذا التفرد الذي حكينا جانبا منه يستنبط منه العقاد رأيه بأن آداب العربية والإسلام كأنها وجهت إلى السيدة عائشة؛ فلقد نشأت في بني تميم الذين اشتهروا بتدليل نسائهم ثم حظيت بما تحظى به المرأة المسلمة من تكريم وزاد على ذلك أنها ملكت الحظوة من بين نساء النبي فكانت أحبهن إلى قلب المصطفى –صلى الله عليه وسلم-
عن رابطة أدباء الشام
ذكاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها
الدكتور نعيم محمد عبد الغني
لا أكتب هذا المقال ردا على الذين افتروا على السيدة عائشة مؤخرا من الرافضة ، فهم أقل من أن نشغل أنفسنا بذلك، بل أكتب هذا المقال لإماطة اللثام عن بعض ملامح التفرد التي تميزت بها السيدة عائشة رضي الله عنه، لتقرأ فتدرس، وتكون قدوة يقتدى بها، وأثرا يسار عليه.
وبداية فمن الصعب أن نختزل مفردات الحكمة في شخصية السيدة عائشة في هذه المساحة، فهي شخصية متفردة في أشياء كثيرة؛ حيث تنحدر من قبيلة بني تميم التي تميزت بين القبائل العربية بحسن معاملتها للمرأة، وتفردت بانتمائها إلى بيت الصديق الذي كان أشد بيوت هذه القبائل محبة للنساء حتى قال صاحب الأغاني: «إنهن كن أحظى خلق الله عند أزواجهن».
كما تفردت أم المؤمنين برعاية لم تحظ واحدة بمثلها؛ فقد تربت على النعمة والخير، وتدربت على العزة والكرامة وتعلمت القراءة التي لم يكن يتعلمها من نجباء الأبناء في بيوت السادة إلا القلة المعدودة.
وتفردت من بين إخوتها أنها ورثت كثيرا من صفات أبيها؛ فلقد كان الصديق –رضي الله عنه – وسيما قسيما حتى أطلق عليه لقب العتيق أي الجميل وكان شديد النشاط حاد الذكاء، وقد ورثت منه السيدة عائشة أغلب هذه الصفات فقد كانت جميلة،لها بشرة بيضاء، وشعر أحمر كان سببا في أن تلقب بالحميراء، تميل إلى الطول، لها صوت جهوري، حادة في ذكاء ورثته عن أبيها، وتجلى في بديهة حاضرة، وسرعة في الفهم، وقدرة على التحصيل، والإحاطة بكل ما يقع في متناول ذهنها، قال أبو الزناد ما رأيت أحدا أروى للشعر من عروة بن الزبير، فقيل له ما أرواك، فقال: وما روايتي في رواية عائشة ما ينزل بها شيء إلا أنشدت فيه شعرا.
ومن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فسمعها تنشد يوما:
ارفع ضعيفك لا يحر بك ضعفه * يوماً فتدركه العواقب قد نما
يجزيك أو يثني عليك وإن من * أثنى عليك بما فعلت فقد جزى
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد أتاني جبريل برسالة من ربي أيما رجل صنع إلى أخيه صنيعة فلم يجد له جزاء إلا الثناء عليه والدعاء له فقد كافأه)، ولقد أنشدت ساعة وفاة أبيها
وكل ذي غيبة يؤوب....وغائب الموت لا يؤوب
وتفردت أم المؤمنين عائشة بين أزواج النبي بكثرة مروياتها عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلقد حفظت أكثر من ألفي حديث لم تنس منها حرفاً، ولم يقتصر دورها على الحفظ فقط بل كانت تفهم وتحلل وتستنبط قال أبو موسى الأشعري: ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها علما فيه، وقال عطاء بن أبي رباح كانت أفقه الناس وأعلم الناس وأحسن الناس رأيا في العامة.
وقال مسروق رأيت مشيخة أصحاب رسول الله الأكابر يسألونها عن الفرائض
وقال عروة: ما رأيت أحدا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة
ومن الأحاديث المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء).
وإذا بلغها حديث عن صحابي من صحابة رسول الله فإنها لا تكذب الصحابي؛ لأن الصحابة كلهم عدول، بل تعدل من الرواية بما بلغها عن رسول الله، ومن ذلك الحديث الذي أخرجه البخاري عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشؤم في ثلاث: المرأة والفرس والدار) فقالت: نسي أبو هريرة إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا قاتل الله اليهود إنما قالوا: إنما الشؤم في ثلاث المرأة والفرس والدار).
فحكمة أم المؤمنين عائشة تجلت في النظر إلى السند فلم تكذب أبا هريرة أكثر أصحاب الرسول رواية عنه بعد عبد الله بن عمرو بن العاص، ونظرت إلى المتن فوجدته ينافي العقل والنقل؛ فثلاثة من سعادة ابن آدم الزوجة الصالحة والدابة والدار الفسيحة) وقد وردت أحاديث بذلك، لكن اليهود اعتبروها شؤما، فحفظ أبو هريرة شطرا ونسي الآخر.
لقد حكت السيدة عائشة عن بعض هذا التفرد فقالت: (فضلت على نساء النبي بعشر، لم ينكح بكرا قط غيري، ولا امرأة أبواها مهاجران غيري، وأنزل الله براءتي من السماء، وجاء جبريل بصورتي من السماء في حريرة، وكنت أغتسل أنا وهو في إناء واحد، ولم يكن يصنع ذلك بأحد من نسائه غيري، وكان يصلي وأنا معترضة بين يديه دون غيري، وكان ينزل عليه الوحي وهو معي ولم ينزل وهو مع غيري، وقبض وهو بين سحري ونحري، وفي الليلة التي كان الدور علي فيها ودفن في بيتي»
إن هذا التفرد الذي حكينا جانبا منه يستنبط منه العقاد رأيه بأن آداب العربية والإسلام كأنها وجهت إلى السيدة عائشة؛ فلقد نشأت في بني تميم الذين اشتهروا بتدليل نسائهم ثم حظيت بما تحظى به المرأة المسلمة من تكريم وزاد على ذلك أنها ملكت الحظوة من بين نساء النبي فكانت أحبهن إلى قلب المصطفى –صلى الله عليه وسلم-
عن رابطة أدباء الشام
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي
» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال
» اقروا هذا الدعاء
الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله
» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل
» أخيتي اني أحبك في الله
السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل
» فصل: وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام
» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج الحمى
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام
» فصل: وأما الحجامة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام
» من فوائد الصلاة القرب من الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام
» عبودية السجود
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام
» عبودية الركوع
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام
» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام
» عبودية التكبير " الله أكبر ".
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام
» سرّ الصلاة الإقبال على الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام
» حال العبد في الفاتحة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام
» تشبيه القلب بالأرض
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام
» الكلام عن الوضوء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام
» القلوب ثلاثةٌ
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام
» قبس من دعاء الصالحين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد
» إطعام الطعام للمساكين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصيام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» ارم بسهم في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد
» الذب عن عرض أخيك المسلم
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد
» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد
» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد
» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» التسبيح والتحميد مائة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد
» التكبير مائة قبل طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد
» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» إحسان تربية البنات أو الأخوات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد
» سماحة الأخلاق
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد
» مشي الخطوات في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد
» البكاء من خشية الله تعالى
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الإخلاص ----------
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام
» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد
» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام
» بسمة أمل و بصمة العمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد
» أجمل قصيدة حب
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد
» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج
» دموع التائبين
الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج
» الفوائد المترتبة على التقوى
الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج
» الحجب العشر بين العبد وبين الله
الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج
» اتنفس غيابك
الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج
» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج
» اختاه ...ابتعدى
الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج
» الحاسد...............
الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج
» صامت لو تكلم ...............
الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج
» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج
» كان عندك هم ...........
الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج
» قصة العابد وامه
الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج
» الدين النصيحة
الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد
» فضل حفظ القرآن الكريم
الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد
» مبحث الكبائر من الذنوب.
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 3 -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 2-
الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق
الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد
» الغُسُل - - - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد
» الحيض والاستحاضة والنفاس
الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد
» التيمم- - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد
» تلقين المحتضر
الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد
» تنبيهان-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد
» بدع الجنائز
الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد
» ما يحرم عند القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد
» زيارة القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد
» التعزية-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد