السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقــــــاتكم أحبتي في الله بكل خير ..,
-------
بدون مقدمات سأدخل في الموضوع مباشرةً ..
دواء العشق
ودواء هذا الداء القتال :
أن يعرف أن ما ابتلي به من هذا الداء المضاد للتوحيد ،
إنما هو من جهله وغفلة قلبه عن الله تعالى ،
فعليه أن يعرف توحيد ربه وسنته أولا ،
ثم يأتي من العبادات الظاهرة والباطنة بما يشغل قلبه عن دوام الفكرة فيه ،
ويكثر اللجأ والتضرع إلى الله سبحانه في صرف ذلك عنه ،
وأن يراجع بقلبه إليه ، وليس له دواء أنفع من الإخلاص لله ،
وهو الدواء الذي ذكره الله في كتابه حيث قال :
كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين [ سورة يوسف : 24 ] .
وأخبر سبحانه أنه صرف عنه السوء من العشق والفحشاء من الفعل بإخلاصه ،
فإن القلب إذا أخلص وأخلص عمله لله لم يتمكن منه عشق الصور
فإنه إنما يتمكن من قلب فارغ ، كما قال :
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلبا خاليا فتمكنا
وليعلم العاقل أن العقل والشرع يوجبان تحصيل المصالح وتكميلها ،
وإعدام المفاسد وتقليلها ، فإذا عرض للعاقل أمر يرى فيه مصلحة ومفسدة ،
وجب عليه أمران :
أمر علمي ، وأمر عملي ،
فالعلمي : معرفة الراجح من طرفي المصلحة والمفسدة ،
فإذا تبين له الرجحان وجب عليه إيثار الأصلح له .
[ ص: 213 ]
أضرار العشق
ومن المعلوم أنه ليس في عشق الصور مصلحة دينية ولا دنيوية ،
بل مفسدته الدينية والدنيوية أضعاف أضعاف ما يقدر فيه من المصلحة ،
وذلك من وجوه :
أحدها : الاشتغال بحب المخلوق وذكره عن حب الرب تعالى وذكره ،
فلا يجتمع في القلب هذا وهذا إلا ويقهر أحدهما الآخر ، ويكون السلطان والغلبة له .
الثاني : عذاب قلبه به ، فإن من أحب شيئا غير الله عذب به ولا بد ، كما قيل :
فما في الأرض أشقى من محب وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حين مخافة فرقة أو لاشتياق
فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ويبكي إن دنوا خوف الفراق
فتسخن عينه عند الفراق وتسخن عينه عند التلاقي
والعشق وإن استلذ به صاحبه ، فهو أعظم من عذاب القلب .
الثالث : أن قلبه أسير قبضة غيره يسومه الهوان ،
ولكن لسكرته لا يشعر بمصابه ،
فقلبه كعصفورة في كف طفل يسومها حياض الردى ،
والطفل يلهو ويلعب ، كما قال بعض هؤلاء :
ملكت فؤادي بالقطيعة والجفا وأنت خلي البال تلهو وتلعب
فعيش العاشق عيش الأسير الموثق ، وعيش الخلي عيش المسيب المطلق .
طليق برأي العين وهو أسير عليل على قطب الهلاك يدور
وميت يرى في صورة الحي غاديا وليس له حتى النشور نشور
أخو غمرات ضاع فيهن قلبه فليس له حتى الممات حضور
الرابع : أنه يشتغل به عن مصالح دينه ودنياه ،
فليس شيء أضيع لمصالح الدين والدنيا من عشق الصور ،
أما مصالح الدين فإنها منوطة بلم شعث القلب وإقباله على الله ،
وعشق الصور أعظم شيء تشعيثا وتشتيتا له .
وأما مصالح الدنيا فهي تابعة في الحقيقة لمصالح الدين ،
فمن انفرطت عليه مصالح دينه وضاعت عليه ، فمصالح دنياه أضيع وأضيع .
الخامس : أن آفات الدنيا والآخرة أسرع إلى عشاق الصور من النار في يابس الحطب ،
وسبب ذلك : أن القلب كلما قرب من العشق
وقوي اتصاله به بعد من الله ، فأبعد [ ص: 214 ] القلوب من الله قلوب عشاق الصور ،
وإذا بعد القلب من الله طرقته الآفات ،
وتولاه الشيطان من كل ناحية ،
واستولى عليه لم يدع أذى يمكنه إيصاله إليه إلا أوصله ،
فما الظن بقلب تمكن منه عدوه وأحرص الخلق على غيه وفساده ،
وبعد منه وليه ، ومن لا سعادة له ولا فرح ولا سرور إلا بقربه وولايته ؟
السادس : أنه إذا تمكن من القلب واستحكم وقوي سلطانه ،
أفسد الذهن ، وأحدث الوسواس ،
وربما ألحق صاحبه بالمجانين الذين فسدت عقولهم فلا ينتفعون بها .
وأخبار العشاق في ذلك موجودة في مواضعها ، بل بعضها مشاهد بالعيان ،
وأشرف ما في الإنسان عقله ، وبه يتميز عن سائر الحيوانات ،
فإذا عدم عقله التحق بالحيوان البهيم ،
بل ربما كان حال الحيوان أصلح من حاله ،
وهل أذهب عقل مجنون ليلى وأضرابه إلا ذلك ؟
وربما زاد جنونه على جنون غيره كما قيل :
قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم العشق أعظم مما بالمجانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه وإنما يصرع المجنون في الحين
السابع : أنه ربما أفسد الحواس أو بعضها ،
إما إفسادا معنويا أو صوريا ، أما الفساد المعنوي فهو تابع لفساد القلب ،
فإن القلب إذا فسد فسدت العين والأذن واللسان ،
فيرى القبيح حسنا منه ومن معشوقه
كما في المسند مرفوعا : حبك الشيء يعمي ويصم
فهو يعمي عين القلب عن رؤية مساوئ المحبوب وعيوبه ،
فلا ترى العين ذلك ، ويصم أذنه عن الإصغاء إلى العدل فيه ،
فلا تسمع الأذن ذلك ، والرغبات تستر العيوب ،
فالراغب في الشيء لا يرى عيوبه ،
حتى إذ زالت رغبته فيه أبصر عيوبه ، فشدة الرغبة غشاوة على العين ،
تمنع من رؤية الشيء على ما هو به ، كما قيل :
هويتك إذ عيني عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي ألومها
والداخل في الشيء لا يرى عيوبه ،
والخارج منه الذي لم يدخل فيه لا يرى عيوبه ،
ولا يرى عيوبه إلا من دخل فيه ، ثم خرج منه ،
ولهذا كان الصحابة الذين دخلوا في الإسلام بعد الكفر
خيرا من الذين ولدوا في الإسلام .
قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إنما تنتقض عرى الإسلام عروة عروة ،
إذا ولد في الإسلام من لا يعرف الجاهلية .
وأما فساد الحواس ظاهرا ، فإنه يمرض البدن وينهكه ،
وربما أدى إلى تلفه ، كما هو المعروف في أخبار من قتلهم العشق .
[ ص: 215 ] وقد رفع إلى ابن عباس وهو بعرفة شاب قد انتحل حتى عاد جلدا على عظم ،
فقال : ما شأن هذا ؟ قالوا : به العشق ،
فجعل ابن عباس يستعيذ بالله من العشق عامة يومه .
الثامن : أن العشق كما تقدم هو الإفراط في المحبة ،
بحيث يستولي المعشوق على قلب العاشق ،
حتى لا يخلو من تخيله وذكره والفكر فيه ، بحيث لا يغيب عن خاطره وذهنه ،
فعند ذلك تشتغل النفس عن استخدام القوة الحيوانية والنفسانية فتتعطل تلك القوة ،
فيحدث بتعطيلها من الآفات على البدن والروح ما يعز دواؤه ويتعذر ،
فتتغير أفعاله وصفاته ومقاصده ،
ويختل جميع ذلك ، فتعجز البشر عن صلاحه ، كما قيل :
الحب أول ما يكون لجاجة يأتي بها وتسوقه الأقدار
حتى إذا خاض الفتى لجج الهوى جاءت أمور لا تطاق كبار
والعشق مباديه سهلة حلوة ، وأوسطه هم وشغل قلب وسقم ،
وآخره عطب وقتل ، إن لم تتداركه عناية من الله تعالى ، كما قيل :
وعش خاليا فالحب أوله عنا وأوسطه سقم وآخره قتل
وقال آخر :
تولع بالعشق حتى عشق فلما استقل به لم يطق
رأى لجة ظنها موجة فلما تمكن منها غرق
والذنب له ، فهو الجاني على نفسه ،
وقد قعد تحت المثل السائر : " يداك أوكتا ، وفوك نفخ " .
-------
من كتاب : الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
لإبن القيم الجوزيه رحمه الله
وفقكم الله ورعـــــاكم
أسعد الله أوقــــــاتكم أحبتي في الله بكل خير ..,
-------
بدون مقدمات سأدخل في الموضوع مباشرةً ..
دواء العشق
ودواء هذا الداء القتال :
أن يعرف أن ما ابتلي به من هذا الداء المضاد للتوحيد ،
إنما هو من جهله وغفلة قلبه عن الله تعالى ،
فعليه أن يعرف توحيد ربه وسنته أولا ،
ثم يأتي من العبادات الظاهرة والباطنة بما يشغل قلبه عن دوام الفكرة فيه ،
ويكثر اللجأ والتضرع إلى الله سبحانه في صرف ذلك عنه ،
وأن يراجع بقلبه إليه ، وليس له دواء أنفع من الإخلاص لله ،
وهو الدواء الذي ذكره الله في كتابه حيث قال :
كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين [ سورة يوسف : 24 ] .
وأخبر سبحانه أنه صرف عنه السوء من العشق والفحشاء من الفعل بإخلاصه ،
فإن القلب إذا أخلص وأخلص عمله لله لم يتمكن منه عشق الصور
فإنه إنما يتمكن من قلب فارغ ، كما قال :
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلبا خاليا فتمكنا
وليعلم العاقل أن العقل والشرع يوجبان تحصيل المصالح وتكميلها ،
وإعدام المفاسد وتقليلها ، فإذا عرض للعاقل أمر يرى فيه مصلحة ومفسدة ،
وجب عليه أمران :
أمر علمي ، وأمر عملي ،
فالعلمي : معرفة الراجح من طرفي المصلحة والمفسدة ،
فإذا تبين له الرجحان وجب عليه إيثار الأصلح له .
[ ص: 213 ]
أضرار العشق
ومن المعلوم أنه ليس في عشق الصور مصلحة دينية ولا دنيوية ،
بل مفسدته الدينية والدنيوية أضعاف أضعاف ما يقدر فيه من المصلحة ،
وذلك من وجوه :
أحدها : الاشتغال بحب المخلوق وذكره عن حب الرب تعالى وذكره ،
فلا يجتمع في القلب هذا وهذا إلا ويقهر أحدهما الآخر ، ويكون السلطان والغلبة له .
الثاني : عذاب قلبه به ، فإن من أحب شيئا غير الله عذب به ولا بد ، كما قيل :
فما في الأرض أشقى من محب وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حين مخافة فرقة أو لاشتياق
فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ويبكي إن دنوا خوف الفراق
فتسخن عينه عند الفراق وتسخن عينه عند التلاقي
والعشق وإن استلذ به صاحبه ، فهو أعظم من عذاب القلب .
الثالث : أن قلبه أسير قبضة غيره يسومه الهوان ،
ولكن لسكرته لا يشعر بمصابه ،
فقلبه كعصفورة في كف طفل يسومها حياض الردى ،
والطفل يلهو ويلعب ، كما قال بعض هؤلاء :
ملكت فؤادي بالقطيعة والجفا وأنت خلي البال تلهو وتلعب
فعيش العاشق عيش الأسير الموثق ، وعيش الخلي عيش المسيب المطلق .
طليق برأي العين وهو أسير عليل على قطب الهلاك يدور
وميت يرى في صورة الحي غاديا وليس له حتى النشور نشور
أخو غمرات ضاع فيهن قلبه فليس له حتى الممات حضور
الرابع : أنه يشتغل به عن مصالح دينه ودنياه ،
فليس شيء أضيع لمصالح الدين والدنيا من عشق الصور ،
أما مصالح الدين فإنها منوطة بلم شعث القلب وإقباله على الله ،
وعشق الصور أعظم شيء تشعيثا وتشتيتا له .
وأما مصالح الدنيا فهي تابعة في الحقيقة لمصالح الدين ،
فمن انفرطت عليه مصالح دينه وضاعت عليه ، فمصالح دنياه أضيع وأضيع .
الخامس : أن آفات الدنيا والآخرة أسرع إلى عشاق الصور من النار في يابس الحطب ،
وسبب ذلك : أن القلب كلما قرب من العشق
وقوي اتصاله به بعد من الله ، فأبعد [ ص: 214 ] القلوب من الله قلوب عشاق الصور ،
وإذا بعد القلب من الله طرقته الآفات ،
وتولاه الشيطان من كل ناحية ،
واستولى عليه لم يدع أذى يمكنه إيصاله إليه إلا أوصله ،
فما الظن بقلب تمكن منه عدوه وأحرص الخلق على غيه وفساده ،
وبعد منه وليه ، ومن لا سعادة له ولا فرح ولا سرور إلا بقربه وولايته ؟
السادس : أنه إذا تمكن من القلب واستحكم وقوي سلطانه ،
أفسد الذهن ، وأحدث الوسواس ،
وربما ألحق صاحبه بالمجانين الذين فسدت عقولهم فلا ينتفعون بها .
وأخبار العشاق في ذلك موجودة في مواضعها ، بل بعضها مشاهد بالعيان ،
وأشرف ما في الإنسان عقله ، وبه يتميز عن سائر الحيوانات ،
فإذا عدم عقله التحق بالحيوان البهيم ،
بل ربما كان حال الحيوان أصلح من حاله ،
وهل أذهب عقل مجنون ليلى وأضرابه إلا ذلك ؟
وربما زاد جنونه على جنون غيره كما قيل :
قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم العشق أعظم مما بالمجانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه وإنما يصرع المجنون في الحين
السابع : أنه ربما أفسد الحواس أو بعضها ،
إما إفسادا معنويا أو صوريا ، أما الفساد المعنوي فهو تابع لفساد القلب ،
فإن القلب إذا فسد فسدت العين والأذن واللسان ،
فيرى القبيح حسنا منه ومن معشوقه
كما في المسند مرفوعا : حبك الشيء يعمي ويصم
فهو يعمي عين القلب عن رؤية مساوئ المحبوب وعيوبه ،
فلا ترى العين ذلك ، ويصم أذنه عن الإصغاء إلى العدل فيه ،
فلا تسمع الأذن ذلك ، والرغبات تستر العيوب ،
فالراغب في الشيء لا يرى عيوبه ،
حتى إذ زالت رغبته فيه أبصر عيوبه ، فشدة الرغبة غشاوة على العين ،
تمنع من رؤية الشيء على ما هو به ، كما قيل :
هويتك إذ عيني عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي ألومها
والداخل في الشيء لا يرى عيوبه ،
والخارج منه الذي لم يدخل فيه لا يرى عيوبه ،
ولا يرى عيوبه إلا من دخل فيه ، ثم خرج منه ،
ولهذا كان الصحابة الذين دخلوا في الإسلام بعد الكفر
خيرا من الذين ولدوا في الإسلام .
قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إنما تنتقض عرى الإسلام عروة عروة ،
إذا ولد في الإسلام من لا يعرف الجاهلية .
وأما فساد الحواس ظاهرا ، فإنه يمرض البدن وينهكه ،
وربما أدى إلى تلفه ، كما هو المعروف في أخبار من قتلهم العشق .
[ ص: 215 ] وقد رفع إلى ابن عباس وهو بعرفة شاب قد انتحل حتى عاد جلدا على عظم ،
فقال : ما شأن هذا ؟ قالوا : به العشق ،
فجعل ابن عباس يستعيذ بالله من العشق عامة يومه .
الثامن : أن العشق كما تقدم هو الإفراط في المحبة ،
بحيث يستولي المعشوق على قلب العاشق ،
حتى لا يخلو من تخيله وذكره والفكر فيه ، بحيث لا يغيب عن خاطره وذهنه ،
فعند ذلك تشتغل النفس عن استخدام القوة الحيوانية والنفسانية فتتعطل تلك القوة ،
فيحدث بتعطيلها من الآفات على البدن والروح ما يعز دواؤه ويتعذر ،
فتتغير أفعاله وصفاته ومقاصده ،
ويختل جميع ذلك ، فتعجز البشر عن صلاحه ، كما قيل :
الحب أول ما يكون لجاجة يأتي بها وتسوقه الأقدار
حتى إذا خاض الفتى لجج الهوى جاءت أمور لا تطاق كبار
والعشق مباديه سهلة حلوة ، وأوسطه هم وشغل قلب وسقم ،
وآخره عطب وقتل ، إن لم تتداركه عناية من الله تعالى ، كما قيل :
وعش خاليا فالحب أوله عنا وأوسطه سقم وآخره قتل
وقال آخر :
تولع بالعشق حتى عشق فلما استقل به لم يطق
رأى لجة ظنها موجة فلما تمكن منها غرق
والذنب له ، فهو الجاني على نفسه ،
وقد قعد تحت المثل السائر : " يداك أوكتا ، وفوك نفخ " .
-------
من كتاب : الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
لإبن القيم الجوزيه رحمه الله
وفقكم الله ورعـــــاكم
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي
» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال
» اقروا هذا الدعاء
الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله
» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل
» أخيتي اني أحبك في الله
السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل
» فصل: وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام
» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج الحمى
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام
» فصل: وأما الحجامة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام
» من فوائد الصلاة القرب من الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام
» عبودية السجود
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام
» عبودية الركوع
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام
» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام
» عبودية التكبير " الله أكبر ".
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام
» سرّ الصلاة الإقبال على الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام
» حال العبد في الفاتحة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام
» تشبيه القلب بالأرض
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام
» الكلام عن الوضوء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام
» القلوب ثلاثةٌ
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام
» قبس من دعاء الصالحين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد
» إطعام الطعام للمساكين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصيام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» ارم بسهم في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد
» الذب عن عرض أخيك المسلم
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد
» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد
» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد
» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» التسبيح والتحميد مائة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد
» التكبير مائة قبل طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد
» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» إحسان تربية البنات أو الأخوات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد
» سماحة الأخلاق
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد
» مشي الخطوات في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد
» البكاء من خشية الله تعالى
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الإخلاص ----------
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام
» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد
» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام
» بسمة أمل و بصمة العمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد
» أجمل قصيدة حب
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد
» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج
» دموع التائبين
الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج
» الفوائد المترتبة على التقوى
الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج
» الحجب العشر بين العبد وبين الله
الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج
» اتنفس غيابك
الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج
» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج
» اختاه ...ابتعدى
الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج
» الحاسد...............
الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج
» صامت لو تكلم ...............
الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج
» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج
» كان عندك هم ...........
الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج
» قصة العابد وامه
الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج
» الدين النصيحة
الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد
» فضل حفظ القرآن الكريم
الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد
» مبحث الكبائر من الذنوب.
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 3 -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 2-
الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق
الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد
» الغُسُل - - - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد
» الحيض والاستحاضة والنفاس
الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد
» التيمم- - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد
» تلقين المحتضر
الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد
» تنبيهان-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد
» بدع الجنائز
الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد
» ما يحرم عند القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد
» زيارة القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد
» التعزية-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد