فيمن دعي عليه أو أمر بالدعاء عليه
401 عن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت فقال لها ومالي لا ألعن من لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وهو في كتاب الله عز وجل فقالت لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول فقال لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه أما قرأت:{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا[الحشر : 7} قالت بلى قال فإنه قد نهى عنه قالت فإني أرى أهلك يفعلونه قال فاذهبي فانظري فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا فقال لو كانت كذلك ما جامعتنا.
اللعن الطرد والإبعاد عن الخير واللعن المسخ واللعن التعذيب
402 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة الواشمة والستوشمة
والوشم غرز الذارع أو الثغر بإبرة ثم حشوه بالكحل حتى يخضر
والنامصة التي تنتف الشعر من الحاجب والمنماص المنقاش والمتفلجات للحسن هن اللاتي يحززن أسنانهن بحديدة ليتباعد ما بينها والواصلة التي توصل شعرها بشعر آخر
403 - وعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال دعا رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يوم الأحزاب على المشركين: اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اللهم اهزم الأحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم
روى هذه الثلاثة الأحاديث الجماعة
404 - وعن علي رضي الله عنه قال ما كتبنا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا القرآن وما في هذه الصحيفة قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: المدينة حرام ما بين عير إلى ثور فمن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن والى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل.
رواه الجماعة إلا ابن ماجه - وعند مسلم ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
عير بالعين المهملة والياء آخر الحروف والراء جبل وقوله محدثا روي بكسر الدال إذا آوى من أحدث فيها وبالفتح يعني آوى بدعة ورضي بها
والعدل الفريضة و الصرف النافلة وقيل العدل الفدية والصرف التوبة ومعنى الفدية هنا أن لا يجد في القيمة فدى يفتدي به بخلاف غيره من المذنبين الذي يفدون من النار باليهود والنصارى ومعنى أخفر غدر ونقض
405 - وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق: ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس
رواه الجماعة إلا ابن ماجه
- وعن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه قال بينما رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ساجد وحوله ناس من قريش من المشركين إذ جاء عقبة بن أبي معيط بسلا جزور فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرفع رأسه حتى جاءت فاطمة رضي الله عنها فأخذت من ظهره ودعت على من صنع ذلك فَقَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: اللهم عليك الملأ من قريش اللهم عليك أبا جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأمية بن خلف وأبي بن خلف فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر فألقوا في بئر غير أمية أو أبي فإنه كان رجلا ضخما فلما جروه تقطعت أوصاله قبل أن يلقى في البئر
سلا جزور بفتح أولهما والسلا الجلدة التي يكون فيها الولد
407 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح
رواهما البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي
وفي رواية للبخاري ومسلم والنسائي
إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع
408 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال بلغ عمر رضي الله عنه أن فلانا باع خمرا فقال قاتل الله فلانا ألم يعلم أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها وباعوها - وعند مسلم لعن الله اليهود
ومعنى جملوها أذابوها
409 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة يقول اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها سنين كسني يوسف مختصر
وطأتك بفتح الواو وسكون الطاء وبالهمزة مع القصر قال الخطابي هي العقوبة والمشقة وأريد بها هنا ضيق المعيشة مأخوذ من وطء الدابة الشيء وركضها إياه برجلها
410 - وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله السارق يسرق البيضة
فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده
روى هذه الثلاثة البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه
411 - وعنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا
412 - وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال كنت عِنْدَ ابن عمر رضي الله عنهما فمروا بفئة أو بنفر نصبوا دجاجة يرمونها فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها وقال ابن عمر من فعل هذا إن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعل هذا
رواهما البخاري ومسلم وفي رواية للبخاري أيضا لعن النبي صلى الله عليه وسلم من مثل بالحيوان وفي رواية لمسلم والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا
413 - وعن أنس رضي الله عنه قال بعث النبي صلى الله عليه وسلم سبعين رجلا لحاجة يقال لهم القراء فعرض لهم حيان من بني سليم رعل وذكوان عِنْدَ بئر يقال لها بئر معونة فقال القوم والله ما إياكم أردنا إنما نحن مجتازون في حاجة للنبي صلى الله عليه وسلم فقتلوهم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم عليهم شهرا في صلاة الغداة وذلك بدء القنوت وما كنا نقنت
متفق عليه وفي رواية لمسلم قنت شهرا يلعن رعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله
414 - وعن عائشة رضي الله عنه قالت قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: في مرضه الذي لم يقم منه لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أو أخشى أن يتخذ مسجدا متفق عليه
415 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال
رواه الجماعة إلا مسلما وفي رواية للبخاري لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال أخرجوهم من بيوتكم قال فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا وأخرج عمر فلانة
قال ابن سيده في المحكم خنث الرجل خنثا فهو خنث ويخنث وأخنث تثنى وتكسر والأنثى خنثة وقيل المخنث الذي يفعل فعل الخناثي
416 - وعنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بعث بكتاب إلى كسرى مع عبيد الله بن حذافة السهمي فأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى فلما قرأه مزقه فحسبت أن ابن المسيب قال فدعا عليهم رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أن يمزقوا كل ممزق
رواه البخاري وأبو داود والنسائي
417 - وعن عون بن أبي جحيفة رضي الله عنه قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم
الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين
رواه البخاري وأبو داود
والبغي بتشديد الياء وكسب البغي ما تعطاه على الزنا
وأبو جحيفة اسمه عبد الله بن وهب السوائي
418 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض
رواه البخاري والترمذي وابن ماجه - وعند الترمذي لعن عبد الدينار
والقطيفة كساء ذو خمل وهي الخملة أيضا والخميصة كساء من صوف أو خز معلمة كانت من لباس الناس
419 - وعن علي رضي الله عنه قال رأيت امرأة الوليد جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه زوجها أنه يضربها فقال لها اذهبي إليه فقولي له كيت وكيت قالت إنه يضربني فرفع رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يده وقال اللهم عليك الوليد
رواه البخاري في كتاب رفع اليدين وصححه
420 - وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه حمار قد وسم في وجهه فقال لعن الله الذي وسمه
رواه مسلم وأبو داود والترمذي ولفظ أبي داود مر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها فنهى عن ذلك
421 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا
رواه مسلم وأبو داود وابن ماجه
ينشد بفتح الياء يقال نشدت الضالة إذا طلبتها وأنشدتها إذا عرفتها
422 - وعنه قال قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه
رواه مسلم والترمذي والنسائي
423 - وعن بريدة رضي الله عنه أن رجلا نشد في المسجد فقال من دعا إلى الجمل الأحمر فَقَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له
رواه مسلم والنسائي وابن ماجه
424 - وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قام رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فسمعناه يقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه تناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال إن عدو الله إبليس جاء بتراب من نار فجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة
425 - وعن أبي الطفيل عامر بن واثلة رضي الله عنه قال كنت عِنْدَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأتاه رجل فقال ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إليك قال فغضبت وقال ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إلينا شيئا يكتمه الناس غير أنه قد حدثني بكلمات أربع قال فقال ما هن يا أمير المؤمنين قال قال لعن الله من لعن وا لده ولعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من آوى محدثا ولعن الله من غير منار الأرض
رواهما مسلم والنسائي وفي رواية لمسلم أيضا والديه بالتثنية والمنار محجة الطريق
426 - وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به
رواه مسلم والنسائي وأبو عوانة في صحيحه وقال فيه ومن ولي منهم شيئا فشق عليهم فعليه بهلة الله قالوا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وما البهلة قال لعنة الله
427 - وعن جابر رضي الله عنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء
رواه مسلم وأخرجه أبو داود وابن ماجه من حديث ابن مسعود وقال الترمذي حسن صحيح
428 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه. قيل: من يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ؟ قال: من أدرك والديه عِنْدَ الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخلاه الجنة.
429 - وعن إياس بن سلمة بن الأكوع رضي الله عنهما أن أباه حدثه أن رجلا أكل عِنْدَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بشماله فقال: كل بيمينك قال: لا أستطيع قال: لا استطعت ما منعه إلا الكبر قال: فما رفعهما إلى فيه. انفرد بهما مسلم
وهذا الرجل هو بسر بن راعي العير قاله الخطيب وبسر بضم الباء والسين المهملة والعير بفتح العين وهو الحمار.
430 - وعن عمرة بنت عبد الرحمن رضي الله عنها أنها قالت: لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ المختفي والمختفية يعني نباش القبور
رواه مالك في الموطأ هكذا مرسلا وقال ابن عبد البر في التمهيد وقد روي هذا الحديث مسندا من حديث مالك وغيره رواه عن مالك يحيى بن صالح الوحاظي فقال حدثنا مالك عن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة فذكره ثم قال ورواية الوحاظي مشهورة عنه في توصيل هذا الحديث قال وكذلك رواه عبد الله بن عبد الوهاب عن مالك وقال هذا التفسير في هذا الحديث من قول مالك ولا أعلم أحدا خالفه في ذلك وأصل الكلمة الظهور والكشف لأن النباش يكشف الميت عن ثيابه ويظهره ويقلعها عنه
والوحاظي بضم الواو وبالحاء المهملة والظاء المعجمة نسبة إلى وحاظة بن سعد بن عوف
وأبو الرجال هو محمد بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن وإنما لقب بأبي الرجال لولده وكانوا عشرة رجال وهو ابن عمرة المذكورة اتفق عليه وعلى أمه البخاري ومسلم
431 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج
رواه الأربعة وابن حبان في صحيحه واللفظ لأبي داود والترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن
432 - وعنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لعن الله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قول لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط
رواه الأربعة وابن حبان في صحيحه واللفظ للنسائي وقال الترمذي إن محمد بن إسحاق رواه عن عمرو بن أبي عمر وأنه ذكر فيه ملعون من أتى بهيمة
433 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حسن صحيح
434 - وعن حذيفة وهو ابن اليمان رضي الله عنهما أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لعن من جلس وسط الحلقة
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وقال حسن صحيح وابن ماجه وابن حبان في صحيحه
435 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: ملعون من أتى امرأة في دبرها
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي وابن ماجه
436 - وعنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل
رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه بلفظ واحد
437 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لعن الله الخمر وشاربها وساقيها ومبتاعها وبائعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه
رواه أبو داود وابن ماجه واللفظ لأبي داود ورواه الترمذي وابن ماجه أيضا من حديث أنس وزاد فيه وآكل ثمنها ورواه الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه من حديث ابن عباس ولفظهما أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أتاه جبريل فقال يا محمد إن الله لعن الخمر فذكراه بلفظ واحد وقال الحاكم صحيح الإسناد
438 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ النائحة والمستمعة
- وعن سعيد بن غزوان عن أبيه رضي الله عنهما أنه نزل بتبوك وهو حاج فإذا برجل مقعد فسأله عن أمره فقال سأحدثك حديثا فلا تحدث به ما سمعت أني حي إن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ نزل بتبوك إلى نخلة فقال هذه قبلتنا ثم صلى إليها فأقبلت وأنا غلام أسعى حتى مررت بينه وبينها فقال قطع الله أثره فما قمت عليها إلى يومي هذا
440 - وعن ابن أبي مليكة واسمه عبد الله قال قيل لعائشة رضي الله عنها إن امرأة تلبس النعل فقالت لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الرجلة من النساء
روى الثلاثة أبو داود
الرجلة هي المترجلة يقال امرأة رجلة إذا تشبهت بالرجال في زيهم وهيأتهم فأما في العلم والرأي فمحمود ومنه أن أم المؤمنين عائشة كانت رجلة الرأي
441 - وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم أو قال قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: في الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق من أحبهم فأحبه الله ومن أبغضهم فأبغضه الله
رواه الترمذي واللفظ له والنسائي وابن ماجه وقال الترمذي حديث صحيح
442 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا لا أربح الله تجارتك وإذا رأيتم من ينشد ضالته فقولوا لا رد الله عليك
رواه الترمذي والنسائي والحاكم في المستدرك بلفظ واحد ورواه ابن حبان في صحيحه بمعناه وقال الترمذي حسن غريب وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم
443 - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ المحلل والمحلل له
رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي واللفظ له حسن صحيح ورواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه
444 - وعن أبي سريحة أو زيد بن أرقم شك شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه
رواه الترمذي وهذا لفظه وقال حسن غريب ورواه النسائي وابن حبان في صحيحه من حديث زيد من غير شك أتم منه وزاد فيه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
وأبو سريحة بفتح السين المهملة وكسر الراء وبالحاء المهملة واسمه حذيفة بن أسيد بفتح الهمزة
445 - وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: احضروا المنبر فحضرنا فلما ارتقى درجة قال آمين فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين ثم لما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين فلما نزل قلنا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما سمعناه قال إن جبريل عرض لي فقال بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين فلما رقيت الثانية قال بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين فلما رقيت الثالثة قال بعد من أدرك أبويه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة قلت آمين
رواه الحاكم في المستدرك وصحح إسناده ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث مالك بن الحويرث وفيه من ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله قل آمين فقلت آمين
446 - وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول من أهان قريشا أهانه الله
447 - وعن جابر رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من أخاف أهل المدينة أخافه الله
448 - وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لعن الخامشة وجهها والشاقة جيبها والداعية بالويل
449 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من غير تخوم الأرض ولعن الله من كمه الأعمى عن السبيل ولعن الله من سب والديه ولعن الله من تولى غير مواليه ولعن الله من عمل عمل قوم لوط قالها ثلاثا في عمل قوم لوط
450 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات
معنى كاسيات عاريات أنهن يلبسن الأثواب الرقاق التي تصف لون البدن وقيل كاسيات من الثياب عاريات من لباس التقوى
451 - وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال يا أم عبد الله ألا أخبرك بما لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قالت بلى قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ من حلق أو خرق أن سلق
سلق بمعنى صاح
452 - وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول من علق تميمة فلا أتم الله له ومن علق ودعة فلا ودع الله له
و التمائم بالتاء المثناة واحدتها تميمة وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين بزعمهم فأبطله النبي صلى الله عليه وسلم
453 - وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال: ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي مجاب الدعوة الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمسلط بالجبروت ليذل بذلك من أعز الله وليعز من أذل الله والمستحل لحرم الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك لسنتي
روى هذه السبعة ابن حبان في صحيحه
401 عن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت فقال لها ومالي لا ألعن من لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وهو في كتاب الله عز وجل فقالت لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول فقال لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه أما قرأت:{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا[الحشر : 7} قالت بلى قال فإنه قد نهى عنه قالت فإني أرى أهلك يفعلونه قال فاذهبي فانظري فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا فقال لو كانت كذلك ما جامعتنا.
اللعن الطرد والإبعاد عن الخير واللعن المسخ واللعن التعذيب
402 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة الواشمة والستوشمة
والوشم غرز الذارع أو الثغر بإبرة ثم حشوه بالكحل حتى يخضر
والنامصة التي تنتف الشعر من الحاجب والمنماص المنقاش والمتفلجات للحسن هن اللاتي يحززن أسنانهن بحديدة ليتباعد ما بينها والواصلة التي توصل شعرها بشعر آخر
403 - وعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال دعا رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يوم الأحزاب على المشركين: اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اللهم اهزم الأحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم
روى هذه الثلاثة الأحاديث الجماعة
404 - وعن علي رضي الله عنه قال ما كتبنا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا القرآن وما في هذه الصحيفة قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: المدينة حرام ما بين عير إلى ثور فمن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه عدل ولا صرف وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن والى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل.
رواه الجماعة إلا ابن ماجه - وعند مسلم ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
عير بالعين المهملة والياء آخر الحروف والراء جبل وقوله محدثا روي بكسر الدال إذا آوى من أحدث فيها وبالفتح يعني آوى بدعة ورضي بها
والعدل الفريضة و الصرف النافلة وقيل العدل الفدية والصرف التوبة ومعنى الفدية هنا أن لا يجد في القيمة فدى يفتدي به بخلاف غيره من المذنبين الذي يفدون من النار باليهود والنصارى ومعنى أخفر غدر ونقض
405 - وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق: ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس
رواه الجماعة إلا ابن ماجه
- وعن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه قال بينما رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ساجد وحوله ناس من قريش من المشركين إذ جاء عقبة بن أبي معيط بسلا جزور فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرفع رأسه حتى جاءت فاطمة رضي الله عنها فأخذت من ظهره ودعت على من صنع ذلك فَقَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: اللهم عليك الملأ من قريش اللهم عليك أبا جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأمية بن خلف وأبي بن خلف فلقد رأيتهم قتلوا يوم بدر فألقوا في بئر غير أمية أو أبي فإنه كان رجلا ضخما فلما جروه تقطعت أوصاله قبل أن يلقى في البئر
سلا جزور بفتح أولهما والسلا الجلدة التي يكون فيها الولد
407 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح
رواهما البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي
وفي رواية للبخاري ومسلم والنسائي
إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع
408 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال بلغ عمر رضي الله عنه أن فلانا باع خمرا فقال قاتل الله فلانا ألم يعلم أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها وباعوها - وعند مسلم لعن الله اليهود
ومعنى جملوها أذابوها
409 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة يقول اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة اللهم أنج سلمة بن هشام اللهم أنج الوليد بن الوليد اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها سنين كسني يوسف مختصر
وطأتك بفتح الواو وسكون الطاء وبالهمزة مع القصر قال الخطابي هي العقوبة والمشقة وأريد بها هنا ضيق المعيشة مأخوذ من وطء الدابة الشيء وركضها إياه برجلها
410 - وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله السارق يسرق البيضة
فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده
روى هذه الثلاثة البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه
411 - وعنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا
412 - وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال كنت عِنْدَ ابن عمر رضي الله عنهما فمروا بفئة أو بنفر نصبوا دجاجة يرمونها فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها وقال ابن عمر من فعل هذا إن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعل هذا
رواهما البخاري ومسلم وفي رواية للبخاري أيضا لعن النبي صلى الله عليه وسلم من مثل بالحيوان وفي رواية لمسلم والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا
413 - وعن أنس رضي الله عنه قال بعث النبي صلى الله عليه وسلم سبعين رجلا لحاجة يقال لهم القراء فعرض لهم حيان من بني سليم رعل وذكوان عِنْدَ بئر يقال لها بئر معونة فقال القوم والله ما إياكم أردنا إنما نحن مجتازون في حاجة للنبي صلى الله عليه وسلم فقتلوهم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم عليهم شهرا في صلاة الغداة وذلك بدء القنوت وما كنا نقنت
متفق عليه وفي رواية لمسلم قنت شهرا يلعن رعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله
414 - وعن عائشة رضي الله عنه قالت قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: في مرضه الذي لم يقم منه لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أو أخشى أن يتخذ مسجدا متفق عليه
415 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال
رواه الجماعة إلا مسلما وفي رواية للبخاري لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال أخرجوهم من بيوتكم قال فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا وأخرج عمر فلانة
قال ابن سيده في المحكم خنث الرجل خنثا فهو خنث ويخنث وأخنث تثنى وتكسر والأنثى خنثة وقيل المخنث الذي يفعل فعل الخناثي
416 - وعنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بعث بكتاب إلى كسرى مع عبيد الله بن حذافة السهمي فأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى فلما قرأه مزقه فحسبت أن ابن المسيب قال فدعا عليهم رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أن يمزقوا كل ممزق
رواه البخاري وأبو داود والنسائي
417 - وعن عون بن أبي جحيفة رضي الله عنه قال لعن النبي صلى الله عليه وسلم
الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين
رواه البخاري وأبو داود
والبغي بتشديد الياء وكسب البغي ما تعطاه على الزنا
وأبو جحيفة اسمه عبد الله بن وهب السوائي
418 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض
رواه البخاري والترمذي وابن ماجه - وعند الترمذي لعن عبد الدينار
والقطيفة كساء ذو خمل وهي الخملة أيضا والخميصة كساء من صوف أو خز معلمة كانت من لباس الناس
419 - وعن علي رضي الله عنه قال رأيت امرأة الوليد جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه زوجها أنه يضربها فقال لها اذهبي إليه فقولي له كيت وكيت قالت إنه يضربني فرفع رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يده وقال اللهم عليك الوليد
رواه البخاري في كتاب رفع اليدين وصححه
420 - وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه حمار قد وسم في وجهه فقال لعن الله الذي وسمه
رواه مسلم وأبو داود والترمذي ولفظ أبي داود مر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها فنهى عن ذلك
421 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا
رواه مسلم وأبو داود وابن ماجه
ينشد بفتح الياء يقال نشدت الضالة إذا طلبتها وأنشدتها إذا عرفتها
422 - وعنه قال قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه
رواه مسلم والترمذي والنسائي
423 - وعن بريدة رضي الله عنه أن رجلا نشد في المسجد فقال من دعا إلى الجمل الأحمر فَقَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له
رواه مسلم والنسائي وابن ماجه
424 - وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قام رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فسمعناه يقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه تناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال إن عدو الله إبليس جاء بتراب من نار فجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة
425 - وعن أبي الطفيل عامر بن واثلة رضي الله عنه قال كنت عِنْدَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأتاه رجل فقال ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إليك قال فغضبت وقال ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إلينا شيئا يكتمه الناس غير أنه قد حدثني بكلمات أربع قال فقال ما هن يا أمير المؤمنين قال قال لعن الله من لعن وا لده ولعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من آوى محدثا ولعن الله من غير منار الأرض
رواهما مسلم والنسائي وفي رواية لمسلم أيضا والديه بالتثنية والمنار محجة الطريق
426 - وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به
رواه مسلم والنسائي وأبو عوانة في صحيحه وقال فيه ومن ولي منهم شيئا فشق عليهم فعليه بهلة الله قالوا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وما البهلة قال لعنة الله
427 - وعن جابر رضي الله عنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء
رواه مسلم وأخرجه أبو داود وابن ماجه من حديث ابن مسعود وقال الترمذي حسن صحيح
428 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه. قيل: من يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ؟ قال: من أدرك والديه عِنْدَ الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخلاه الجنة.
429 - وعن إياس بن سلمة بن الأكوع رضي الله عنهما أن أباه حدثه أن رجلا أكل عِنْدَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بشماله فقال: كل بيمينك قال: لا أستطيع قال: لا استطعت ما منعه إلا الكبر قال: فما رفعهما إلى فيه. انفرد بهما مسلم
وهذا الرجل هو بسر بن راعي العير قاله الخطيب وبسر بضم الباء والسين المهملة والعير بفتح العين وهو الحمار.
430 - وعن عمرة بنت عبد الرحمن رضي الله عنها أنها قالت: لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ المختفي والمختفية يعني نباش القبور
رواه مالك في الموطأ هكذا مرسلا وقال ابن عبد البر في التمهيد وقد روي هذا الحديث مسندا من حديث مالك وغيره رواه عن مالك يحيى بن صالح الوحاظي فقال حدثنا مالك عن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة فذكره ثم قال ورواية الوحاظي مشهورة عنه في توصيل هذا الحديث قال وكذلك رواه عبد الله بن عبد الوهاب عن مالك وقال هذا التفسير في هذا الحديث من قول مالك ولا أعلم أحدا خالفه في ذلك وأصل الكلمة الظهور والكشف لأن النباش يكشف الميت عن ثيابه ويظهره ويقلعها عنه
والوحاظي بضم الواو وبالحاء المهملة والظاء المعجمة نسبة إلى وحاظة بن سعد بن عوف
وأبو الرجال هو محمد بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن وإنما لقب بأبي الرجال لولده وكانوا عشرة رجال وهو ابن عمرة المذكورة اتفق عليه وعلى أمه البخاري ومسلم
431 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج
رواه الأربعة وابن حبان في صحيحه واللفظ لأبي داود والترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن
432 - وعنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لعن الله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قول لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط
رواه الأربعة وابن حبان في صحيحه واللفظ للنسائي وقال الترمذي إن محمد بن إسحاق رواه عن عمرو بن أبي عمر وأنه ذكر فيه ملعون من أتى بهيمة
433 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حسن صحيح
434 - وعن حذيفة وهو ابن اليمان رضي الله عنهما أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لعن من جلس وسط الحلقة
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وقال حسن صحيح وابن ماجه وابن حبان في صحيحه
435 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: ملعون من أتى امرأة في دبرها
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي وابن ماجه
436 - وعنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل
رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه بلفظ واحد
437 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لعن الله الخمر وشاربها وساقيها ومبتاعها وبائعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه
رواه أبو داود وابن ماجه واللفظ لأبي داود ورواه الترمذي وابن ماجه أيضا من حديث أنس وزاد فيه وآكل ثمنها ورواه الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه من حديث ابن عباس ولفظهما أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أتاه جبريل فقال يا محمد إن الله لعن الخمر فذكراه بلفظ واحد وقال الحاكم صحيح الإسناد
438 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ النائحة والمستمعة
- وعن سعيد بن غزوان عن أبيه رضي الله عنهما أنه نزل بتبوك وهو حاج فإذا برجل مقعد فسأله عن أمره فقال سأحدثك حديثا فلا تحدث به ما سمعت أني حي إن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ نزل بتبوك إلى نخلة فقال هذه قبلتنا ثم صلى إليها فأقبلت وأنا غلام أسعى حتى مررت بينه وبينها فقال قطع الله أثره فما قمت عليها إلى يومي هذا
440 - وعن ابن أبي مليكة واسمه عبد الله قال قيل لعائشة رضي الله عنها إن امرأة تلبس النعل فقالت لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الرجلة من النساء
روى الثلاثة أبو داود
الرجلة هي المترجلة يقال امرأة رجلة إذا تشبهت بالرجال في زيهم وهيأتهم فأما في العلم والرأي فمحمود ومنه أن أم المؤمنين عائشة كانت رجلة الرأي
441 - وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم أو قال قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: في الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق من أحبهم فأحبه الله ومن أبغضهم فأبغضه الله
رواه الترمذي واللفظ له والنسائي وابن ماجه وقال الترمذي حديث صحيح
442 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا لا أربح الله تجارتك وإذا رأيتم من ينشد ضالته فقولوا لا رد الله عليك
رواه الترمذي والنسائي والحاكم في المستدرك بلفظ واحد ورواه ابن حبان في صحيحه بمعناه وقال الترمذي حسن غريب وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم
443 - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ المحلل والمحلل له
رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي واللفظ له حسن صحيح ورواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه
444 - وعن أبي سريحة أو زيد بن أرقم شك شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه
رواه الترمذي وهذا لفظه وقال حسن غريب ورواه النسائي وابن حبان في صحيحه من حديث زيد من غير شك أتم منه وزاد فيه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
وأبو سريحة بفتح السين المهملة وكسر الراء وبالحاء المهملة واسمه حذيفة بن أسيد بفتح الهمزة
445 - وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: احضروا المنبر فحضرنا فلما ارتقى درجة قال آمين فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين ثم لما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين فلما نزل قلنا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما سمعناه قال إن جبريل عرض لي فقال بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين فلما رقيت الثانية قال بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين فلما رقيت الثالثة قال بعد من أدرك أبويه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة قلت آمين
رواه الحاكم في المستدرك وصحح إسناده ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث مالك بن الحويرث وفيه من ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله قل آمين فقلت آمين
446 - وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول من أهان قريشا أهانه الله
447 - وعن جابر رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من أخاف أهل المدينة أخافه الله
448 - وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لعن الخامشة وجهها والشاقة جيبها والداعية بالويل
449 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من غير تخوم الأرض ولعن الله من كمه الأعمى عن السبيل ولعن الله من سب والديه ولعن الله من تولى غير مواليه ولعن الله من عمل عمل قوم لوط قالها ثلاثا في عمل قوم لوط
450 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات
معنى كاسيات عاريات أنهن يلبسن الأثواب الرقاق التي تصف لون البدن وقيل كاسيات من الثياب عاريات من لباس التقوى
451 - وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال يا أم عبد الله ألا أخبرك بما لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قالت بلى قال لعن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ من حلق أو خرق أن سلق
سلق بمعنى صاح
452 - وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول من علق تميمة فلا أتم الله له ومن علق ودعة فلا ودع الله له
و التمائم بالتاء المثناة واحدتها تميمة وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين بزعمهم فأبطله النبي صلى الله عليه وسلم
453 - وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال: ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي مجاب الدعوة الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمسلط بالجبروت ليذل بذلك من أعز الله وليعز من أذل الله والمستحل لحرم الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك لسنتي
روى هذه السبعة ابن حبان في صحيحه
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي
» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال
» اقروا هذا الدعاء
الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله
» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل
» أخيتي اني أحبك في الله
السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل
» فصل: وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام
» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج الحمى
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام
» فصل: وأما الحجامة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام
» من فوائد الصلاة القرب من الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام
» عبودية السجود
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام
» عبودية الركوع
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام
» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام
» عبودية التكبير " الله أكبر ".
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام
» سرّ الصلاة الإقبال على الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام
» حال العبد في الفاتحة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام
» تشبيه القلب بالأرض
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام
» الكلام عن الوضوء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام
» القلوب ثلاثةٌ
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام
» قبس من دعاء الصالحين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد
» إطعام الطعام للمساكين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصيام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» ارم بسهم في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد
» الذب عن عرض أخيك المسلم
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد
» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد
» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد
» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» التسبيح والتحميد مائة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد
» التكبير مائة قبل طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد
» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» إحسان تربية البنات أو الأخوات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد
» سماحة الأخلاق
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد
» مشي الخطوات في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد
» البكاء من خشية الله تعالى
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الإخلاص ----------
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام
» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد
» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام
» بسمة أمل و بصمة العمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد
» أجمل قصيدة حب
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد
» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج
» دموع التائبين
الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج
» الفوائد المترتبة على التقوى
الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج
» الحجب العشر بين العبد وبين الله
الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج
» اتنفس غيابك
الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج
» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج
» اختاه ...ابتعدى
الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج
» الحاسد...............
الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج
» صامت لو تكلم ...............
الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج
» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج
» كان عندك هم ...........
الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج
» قصة العابد وامه
الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج
» الدين النصيحة
الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد
» فضل حفظ القرآن الكريم
الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد
» مبحث الكبائر من الذنوب.
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 3 -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 2-
الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق
الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد
» الغُسُل - - - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد
» الحيض والاستحاضة والنفاس
الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد
» التيمم- - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد
» تلقين المحتضر
الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد
» تنبيهان-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد
» بدع الجنائز
الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد
» ما يحرم عند القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد
» زيارة القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد
» التعزية-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد