منتدى ضع بصمتك الإسلامي

أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الإسلامي ---- نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ضع بصمتك الإسلامي

أهلا وسهلا بكم في منتدى ضع بصمتك الإسلامي ---- نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر

منتدى ضع بصمتك الإسلامي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ضع بصمتك الإسلامي

منتدى إسلامي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : سبحان الله وبحمده في كل يوم مئة مرة حُطت خطاياه وإن كانت مثلَ زبد البحر ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال : رضيت بالله رباً , وبالإسلام ديناً , وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً وجبت له الجنة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يعلمُ الكافرُ ما عندَ الله من الرحمة ما قَنطَ من جنته أحد ".ِ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناسُ , توبوا إلى الله , فإني أتوبُ إليه في اليومِ مئة مرة ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تابَ قبلَ أن تطلع الشمس من مغربِها , تابَ الله عليه ".
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه وسعة كرسيه ومداد كلماته اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
نتمنى لكم قضاء وقت فيه الكثير من الفائدة والأجر مع تحيات محمد العثمان " أبو الوليد " المدير العام للمنتدى
جميل أن يكون لك قلب أنت صاحبه ولكن الأجمل أن يكون لك صاحب أنت قلبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي أخواتي بعتذر منكم مش حكون موجود في الأيام المقبلة بسبب الدراسة وأطلب منكم أن لا تنسوني من صالح دعائكم أخوكم أبو الوليد

المواضيع الأخيرة

» هل من ترحيب
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي

» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال

» اقروا هذا الدعاء
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله

» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل

» أخيتي اني أحبك في الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل

» فصل‏:‏ وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام

» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في علاج الحمى
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام

» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام

»  فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام

» فصل: وأما الحجامة
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام

» من فوائد الصلاة القرب من الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام

» عبودية السجود
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام

» عبودية الركوع
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام

» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام

» عبودية التكبير " الله أكبر ".
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام

» سرّ الصلاة الإقبال على الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام

» حال العبد في الفاتحة
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام

» تشبيه القلب بالأرض
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام

» الكلام عن الوضوء
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام

» القلوب ثلاثةٌ
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام

» قبس من دعاء الصالحين
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد

» إطعام الطعام للمساكين
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد

» إصلاح الصيام
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد

» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد

» ارم بسهم في سبيل الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد

» الذب عن عرض أخيك المسلم
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد

» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد

» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد

» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد

» التسبيح والتحميد مائة
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد

» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد

»  التكبير مائة قبل طلوع الشمس
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد

» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد

» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد

» إحسان تربية البنات أو الأخوات
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد

» سماحة الأخلاق
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد

» مشي الخطوات في سبيل الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد

» البكاء من خشية الله تعالى
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد

» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد

» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد

» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد

» الإخلاص ----------
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد

» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام

» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد

» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام

» بسمة أمل و بصمة العمل
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد

» أجمل قصيدة حب
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد

» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج

» دموع التائبين
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج

» الفوائد المترتبة على التقوى
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج

» الحجب العشر بين العبد وبين الله
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج

» اتنفس غيابك
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج

» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج

» اختاه ...ابتعدى
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج

» الحاسد...............
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج

» صامت لو تكلم ...............
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج

» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج

» كان عندك هم ...........
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج

» قصة العابد وامه
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج

» الدين النصيحة
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد

» فضل حفظ القرآن الكريم
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد

» مبحث الكبائر من الذنوب.
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق - 3 -
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق - 2-
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد

» كتاب الطلاق
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد

» الغُسُل - - - -
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد

» الحيض والاستحاضة والنفاس
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد

» التيمم- - -
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد

» تلقين المحتضر
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد

» تنبيهان-----
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد

» بدع الجنائز
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد

» ما يحرم عند القبور
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد

» زيارة القبور
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد

» التعزية-----
في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Icon_minitime1الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد


    في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه

    أبو الوليد
    أبو الوليد
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 501
    9195
    5
    08/08/2010
    34
    البلدمصر

    في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه Empty في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه

    مُساهمة من طرف أبو الوليد الإثنين فبراير 28, 2011 12:33 am

    في فضل الدعاء و الأمر به و الحكمة منه
    قال الله سبحانه وتعالى:{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [البقرة : 186}
    وقال تعالى:{وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ[النساء : 32}
    وقال تعالى:{ وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً [الإسراء : 80}
    وقال تعالى:{وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً [طه : 114}
    وقال تعالى:{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ[غافر : 60}
    وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ: يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي؟ فَأَسْتَجِيبَ لَهُ. مَنْ يَسْأَلُنِي؟ فَأُعْطِيَهُ. مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي؟ فَأَغْفِرَ لَهُ. (1)
    رواه الجماعة.
    (1) . أخرجه البخاري،الصحيح،الجمعة،باب الدعاء في الصلاة من آحر الليل:1077
    واسم أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر على المشهور ورجح شيخنا الحافظ أبو محمد الدمياطي رحمه الله فيه: عمير بن عامر .
    وَعَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي.(1)
    رواه الجماعة إلا أبا داود واللفظ لمسلم
    وَ عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ
    __________
    (1) . أخرجه مسلم،الصحيح،الذكر والدعاء،باب فضل الذكر والدعاء و التقرب إلى الله تعالى:
    وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ.
    قَالَ سَعِيدٌ: كَانَ أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ.(1)
    رواه مسلم والترمذي وابن ماجه .
    أبو ذر اسمه جندب بن جنادة وقيل غير ذلك وسعيد هو ابن عبد العزيز التنوخي وأبو إدريس اسمه عايذ الله بن عبد الله .
    وَعَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا. رواه مسلم(2) والنسائي
    ... واسم أبي موسى عبد الله بن قيس .
    وَعَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ ثُمَّ قَرَأَ:{ وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.[غافر:60} .(3)
    رواه الأربعة والحاكم وابن حبان في صحيحيهما وقَالَ الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
    __________
    (1) .أخرجه مسلم،الصحيح،البر والصلة،باب تحريم الظلم:4674
    (2) . أخرجه مسلم،الصحيح،التوبة،باب قبول التوبة من الذنوب و إن تكررت:4954
    (3) . أخرجه الترمذي،السنن،الدعوات،باب منه:3294
    وَعَنْ أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ قَالَ: رَأَيْتُ رَجُلًا يَصْدُرُ النَّاسُ عَنْ رَأْيِهِ لَا يَقُولُ شَيْئًا إِلَّا صَدَرُوا عَنْهُ. قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ. قُلْتُ: عَلَيْكَ السَّلَامُ يَا رَسُولَ اللَّهِ" مَرَّتَيْنِ. قَالَ: لَا تَقُلْ عَلَيْكَ السَّلَامُ فَإِنَّ عَلَيْكَ السَّلَامُ تَحِيَّةُ الْمَيِّتِ. قُلْ: السَّلَامُ عَلَيْكَ" قَالَ: قُلْتُ: أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ؟ قَالَ: أَنَا رَسُولُ اللَّهِ الَّذِي إِذَا أَصَابَكَ ضُرٌّ فَدَعَوْتَهُ كَشَفَهُ عَنْكَ وَإِنْ أَصَابَكَ عَامُ سَنَةٍ فَدَعَوْتَهُ أَنْبَتَهَا لَكَ وَإِذَا كُنْتَ بِأَرْضٍ قَفْرَاءَ أَوْ فَلَاةٍ فَضَلَّتْ رَاحِلَتُكَ فَدَعَوْتَهُ رَدَّهَا عَلَيْكَ".(1) وذكر الحديث
    رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي وقال الترمذي حسن صحيح
    وأبو جري بضم الجيم وفتح الراء المهملة واسمه جابر بن سليم وقيل سليم ابن جابر وصحح البخاري جابر بن سليم وقال ابن عبد البر إنه الأكثر والقفر بفتح القاف وسكون الفاء الأرض الخالية
    وَ عَنْ سَلْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا.(2) ... رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وابن ماجه والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ولفظ الترمذي أن يردهما خائبتين
    والصفر بكسر الصاد وسكون الفاء الشيء الفارغ يقال صفر الشيء بكسر الفاء إذا خلا
    __________
    (1) . أخرجه أبوداود،السنن،اللباس،باب ما جاء في إسبال الإزار:3562
    (2) .أخرجه أبوداود،السنن،الصلاة،باب الدعاء:1273
    وَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: مَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِالنَّاسِ لَمْ تُسَدَّ فَاقَتُهُ وَمَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِاللَّهِ فَيُوشِكُ اللَّهُ لَهُ بِرِزْقٍ عَاجِلٍ أَوْ آجِلٍ.(1)
    رواه أبو داود والترمذي والحاكم في المستدرك وقال الترمذي- واللفظ له-: حسن صحيح غريب
    معنى فيوشك يسرع ويقرب
    وَعَنْ سَلْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: لَا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ. (2)
    ... رواه الترمذي وقَالَ: حَسَنٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى ورواه ابن ماجه والحاكم وابن حبان في صحيحهما من حديث ثوبان وقال الحاكم صحيح الإسناد
    وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ.
    رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه بلفظ واحد وقال الحاكم: صحيح الإسناد.
    وَعَنْهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ.
    __________
    (1) . أخرجه الترمذي،السنن،الزهد،باب ما جاء في الهم في الدنيا و حبها:2248
    (2) .أخرجه الترمذي،السنن،القدر،باب ما جاء لا يرد القدر إلا الدعاء:2065
    رواه الترمذي والحاكم في المستدرك بلفظ واحد
    12 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول قال الله سبحانه وتعالى يا بن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا بن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
    رواه الترمذي وهذا لفظه وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ورواه أبو عوانة في مسنده الصحيح من حديث أبي ذر
    العنان بفتح العين السحاب الواحدة عنانة وأعنان السماء صفايحها وما اعترض من أقطارها وقراب الأرض بضم القاف ما يقرب من ملئها وحكى فيه صاحب المطالع الكسر
    13 - وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم فقال رجل من القوم إذا نكثر قال الله أكبر
    رواه الترمذي واللفظ له وقال حسن صحيح غريب من هذا الوجه ورواه
    الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد
    وفي رواية للترمذي من حديث أبي هريرة فإما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا
    14 - وعن حذيفة رضي الله عنه رفعه قال يأتي عليكم زمان لا ينجو فيه إلا من دعا دعاء الغريق
    رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين
    15 - وعن أنس رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ::لا تعجزوا في الدعاء فإنه لن يهلك مع الدعاء أحد.
    رواه الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه واللفظ له وقال الحاكم صحيح الإسناد
    16 - وعن علي رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض.
    رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد
    17 - وعن ثوبان رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: لا يرد القدر إلا الدعاء.
    8 3 الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد
    وفي رواية للترمذي من حديث أبي هريرة فإما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا
    رواه الحاكم وابن حبان في صحيحيهما واللفظ للحاكم وقال صحيح الإسناد
    18 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من فتح له في الدعاء منكم فتحت له أبواب الجنة
    19 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من سره أن يستجاب له عِنْدَ الكرب والشدائد فليكثر الدعاء في الرخاء
    20 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما قد نزل ومما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة
    روى الثلاثة الحاكم في المستدرك وقال في كل منها صحيح الإسناد
    قوله فيعتلجان أي يتصارعان
    21 - وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يدعو الله بالمؤمن يوم القيامة حتى يوقفه بين يديه فيقول عبدي إني أمرتك أن تدعوني ووعدتك أن أستجيب لك فهل كنت تدعوني فيقول نعم يا رب فيقول أما إنك لم تدعني بدعوة إلا استجبت لك أليس دعوتني يوم كذا وكذا لغم
    نزل بك أن أفرج عنك ففرجت عنك فيقول نعم يا رب فيقول فإني عجلتها لك في الدنيا ودعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك فلم تر فرجا قال نعم يا رب فيقول إني ادخرت لك بها في الجنة كذا وكذا ودعوتني في حاجة أقضيها لك يوم كذا وكذا فقضيتها لك فيقول نعم يا رب فيقول فإني عجلتها لك في الدنيا ودعوتني يوم كذا وكذا في حاجة أقضيها لك فلم تر قضاءها فيقول نعم يا رب فيقول إني ادخرت لك في الجنة كذا وكذا قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: فلا يقول الله عز وجل دعوة دعا به عبده المؤمن إلا بين له إما أن يكون عجل له في الدنيا وإما أن يكون ادخر له في الآخرة وإما أن يكون كفر عنه من ذنوبه قال فيقول المؤمن في ذلك المقام يا ليته لم يكن عجل له شيء من دعائه
    رواه الحاكم في المستدرك
    22 - وعن أبي الدرداء واسمه عويمر رضي الله عنه أنه كان يقول جدوا في الدعاء فإنه من يكثر قرع الْبَاب يوشك أن يفتح له
    رواه ابن أبي شيبة في مصنفه
    وقال الواحدي رحمه الله أنشدنا الأستاذ أبو إسحاق الثعلبي رحمه الله:
    وإني لأدعو الله والأمر ضيق علي فما ينفك أن يتفرجا
    ورب فتى سدت عليه وجوهه أصاب له في دعوة الله مخرجا
    وأنشدوا :
    لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه من فضل جودك ما علمتني الطلبا
    ولبعضهم :
    أيها السائل العباد ليعطى إن لله ما بأيدي العباد
    فاسأل الله ما طلبت إليهم وارج فضل المقسم العواد
    وقال الغزالي رحمه الله في كتاب الإحياء فإن قلت فما فائدة الدعاء والقضاء لا مرد له
    فاعلم أن من القضاء رد البلاء بالدعاء والدعاء سبب لرد البلاء واستجلاب الرحمة كما أن الترس سبب لرد السهم والماء سبب لخروج النبات من الأرض وكما أن الترس يدفع السهم فيتدافعان فكذلك الدعاء والبلاء يتعالجان وليس من شرط الاعتراف بقضاء الله عز وجل أن لا يحمل السلاح قال عز وجل:{خُذُواْ حِذْرَكُمْ [النساء : 71} وأن لا تسقى الأرض بعد نبت البذر فيقال إن سبق القضاء بالنبات نبت البذر وإن لم يسبق لم ينبت بل ربط الأسباب بالمسببات هو القضاء الْاَوَّل الذي هو كلمح البصر أو هو أقرب وترتيب تفصيل المسببات على تفاصيل الأسباب على التدريج والتقدير هو القدر.
    والذي قدر الخير قدره بسبب وكذلك الشر قدر لرفعه سببا فلا تناقض بين هذه الأمور عِنْدَ من انفتحت بصيرته ثم في الدعاء من الفائدة أنه يستدعي حضور القلب مع الله عز وجل وذلك منتهى العبادات فالدعاء يرد القلب إلى الله عز وجل بالتضرع والاستكانة.
    ولذلك كان البلاء موكلا بالأنبياء صلى الله عليهم وسلم ثم الأولياء لأنه يرد القلب بالافتقار إلى الله عز وجل ويمنع نسيانه.



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:13 am