الأدعية المتعلقة بالصباح والمساء والنوم والاستيقاظ
ما يقال عِنْدَ الصباح والمساء
قال الله تعالى:{ وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ[الأنعام : 52}
وقال الله تعالى:{ وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ [الأعراف : 205}
وقال تعالى:{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا[طه : 130}
وقال تعالى:{ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ [36] رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ [النور : 36-37}
وقال تعالى:{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ [غافر : 55}
العشي والإبكار ما بين زوال الشمس وغروبها والآصال جمع أصيل وهو مابين العصر والمغرب
486 - وعن شداد بن أوس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة إذا كان من أهل الجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله
رواه البخاري والترمذي والنسائي
وليس لشداد في الصحيحين سوى حديثين إحداهما هذا والآخر في مسلم إن الله كتب الإحسان على كل شيء
أبوء معناه أقر وأعترف وأصله من بؤت بكذا احتملته ومنه قوله سبحانه وباؤوا بغضب من الله البقرة 61 قال بعض المفسرين معناه احتملوه ورجعوا به
487 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك
رواه الجماعة إلا البخاري
وفي رواية للترمذي من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة
قال سهيل فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا وقال هذا حديث حسن الكلمات قال الهروي وغيره هي القرآن وقال أبو داود في سننه باب في القرآن وذكر فيه حديث تعويذ النبي صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين بكلمات الله التامة
والتامات هي الكاملات ومعنى كمالها أنه لا يدخلها نقص ولا عبث كما يدخل في كلام الناس وقيل هي النافعات الكافيات الشافيات من كل ما نتعوذ منه والحمة بضم الحاء المهملة وتخفيف الميم أي لدغة كل ذي حمة كالعقرب وشبهها والحمة فوعة السم وقيل السم نفسه والفوعة بفتح الفاء والعين المهملة وسكون الواو حدته وحرارته
488 - وعنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مِائَة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي واللفظ لمسلم والترمذي
- وعند أبي داود سبحان الله وبحمده
ورواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ولفظه من قال إذا أصبح مِائَة مرة وإذا أمسى مِائَة مرة سبحان الله وبحمده غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر
489 - وعن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه قال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له قال أراه قال فيهن له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر وإذا أصبح قال ذلك أيضا أصبحنا وأصبح الملك لله
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي
وفي رواية لمسلم أيضا اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا وعذاب القبر
490 - وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء
وكان أبان قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان ما تنظر أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله على قدره
رواه الأربعة والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي واللفظ له حسن غريب صحيح وقال الحاكم صحيح الإسناد
419 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كان إذا أصبح يقول اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور وإذا أمسى قال اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير
رواه الأربعة وابن حبان في صحيحه وأبو عوانة في مسنده الصحيح وهذا لفظه وقال الترمذي هذا حديث حسن
492 - وعنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الحاكم صحيح الإسناد زاد الترمذي من طريق آخر وأن نقترف على أنفسنا سوءا أو نجره إلى مسلم
وشركه قال الخطابي يروى على وجهين أحدهما بكسر الشين وسكون الراء ومعناه ما يدعو إليه الشيطان ويوسوس به من الإشراك بالله سبحانه والثاني بفتح الشين والراء يريد حبائل الشيطان ووصائده انتهى والمشهور هو الوجه الأول
493 - وعن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه رضي الله عنهما قال خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة فطلب رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ليصلي لنا فأدركناه فقال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل قلت يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ما أقول قال قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي وقال الترمذي حسن صحيح غريب من هذا الوجه انتهى
وليس لعبد الله بن خبيب عِنْدَ الستة سوى هذا الحديث وقال البرقي له عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثان وقال أبو الفرج بن الجوزي له ثلاث أحاديث
وخبيب بضم الخاء المعجمة
494 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال حين يصبح أو يمسي اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي وزاد فيه وحدك لا شريك لك
495 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال لم يكن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عورتي وقال عثمان وهو ابن أبي شيبة عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي - وعن يميني - وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي قال وكيع وهو ابن الجراح يعني الخسف
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي وابن ماجه والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الحاكم صحيح الإسناد
496 - وعن أبي عياش رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عَشَرَحسنات وحط عنه عَشَرَسيئات ورفع له عَشَرَدرجات وكان في حرز من الشيطان حين يمسي وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حين يصبح
قال في حديث حماد وهو ابن سلمة فرأى رجل رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فيما يرى النائم فقال يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إن أبا عياش يحدث عنك بكذا وكذا قال صدق أبو عياش
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي وابن ماجه
أبو عياش بالياء آخر الحروف والشين المعجمة ويقال ابن أبي عياش ويقال ابن عايش الزرقي الأنصاري واسمه زيد بن الصامت وقيل زيد بن النعمان وقيل غير ذلك وليس له عِنْدَ الستة سوى هذا الحديث
والعدل بفتح العين وهو المثل وما عادل الشيء من غير جنسه
وبالكسر ما عادله من جنسه وكان نظيره وقال البصريون العدل والعدل لغتان وهما المثل
497 - وعن أبي سلام وهو ممطور الحبشي أنه كان في مسجد حمص فمر به رجل فقالوا هذا خدم النبي صلى الله عليه وسلم فقام إليه فقال حدثني بحديث سمعته من رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لم تتداوله بينك وبين الرجال قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول من قال إذا أصبح وإذا أمسى رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا إلا كان حقا على الله أن يرضيه
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي والحاكم في المستدرك ورواه الترمذي من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ثوبان وقال حسن غريب ورواه ابن ماجه عن أبي سلام خادم النبي صلى الله عليه وسلم
وقد وقع في إسناد هذا الحديث اختلاف فرواه أبو داود والنسائي من طريق شعبة ورواه النسائي أيضا من طريق هشيم كلاهما عن أبي عقيل عن سابق بن ناجية عن أبي سلام وقال البخاري في التاريخ الكبير في ترجمة سابق بن ناجية قال لنا عمرو بن مرزوق حدثنا شعبة عن أبي عقيل هاشم بن بلال عن سابق بن ناجية عن أبي سلام عن رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حدث حديثا أعاده ثلاثا ومن هذا الوجه أخرج أبو داود هذا الحديث في سننه وقال لمسلم في كتاب الكنى أبو سلام ممطور الحبشي عن ثوبان وأبي أمامة وكذا عد ابن عبد البر أبا سلام فيمن روى عن ثوبان من التابعين
وقال ابن أبي حاتم ممطور أبو سلام الأعرج الحبشي روى عن ثوبان والنعمان بن بشير وأبي أمامة وأبي سلمى مولى رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وقال ابن عبد البر في ترجمة أبي سلمى راعي النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه أبو سلام الأسود الحبشي وقال في ترجمة أبي سلمى مولى رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لا أدري أهو راعي رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ المتقدم ذكره أم غيره
وقال ابن عساكر في تاريخه ومن مواليه عليه الصلاة والسلام أبو سلمى ويقال أبو سلام وهو راعي النبي صلى الله عليه وسلم واسمه حريث
فعلى هذا يحتمل أن يكون الرجل المبهم في الحديث هو ثوبان ويحتمل أن يكون أبا سلمى
وأما ابن ماجه فرواه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن محمد بن بشر عن مسعر عن أبي عقيل عن سابق عن أبي سلام خادم النبي صلى الله عليه وسلم
وكذلك أورده أبو عمر في الاستيعاب من هذا الوجه وقال هذا هو الصحيح في إسناد هذا الحديث ثم قال ورواه وكيع عن مسعر فأخطأ في إسناده فجعله عن مسعر عن أبي عقيل عن أبي سلامة عن سابق خادم النبي صلى الله عليه وسلم وكذا في أبي سلام أبي سلامة فأخطأ أيضا
وقال في ترجمة سابق ولا يصح سابق في الصحابة
وقد ذكر ابن عساكر في الأشراف في مسند أبي سلمى راعي رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ هذا الحديث من رواية ابن ماجه عن أبي سلام كما أوردناه وقال كذا في كتابي وفي نسخة أخرى عن أبي سلامة والصواب أبو سلمى
وأما رواية الحاكم فهي من طريق شعبة كرواية أبي داود والنسائي إلا أنه قال عن أبي سلام سابق بن ناجية قال كنا جلوسا في مسجد حمص فمر رجل الحديث فجعل أبا سلام سابقا وهذا غريب مخالف لجميع ما تقدم والله أعلم
498 - وعن عبد الله بن غنام البياضي رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال: من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لاشريك لك، فلك الحمد، ولك الشكر، فقد أدى شكر يومه، و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته"
رواه أبوداود واللفظ له،والنسائي، وفيه:" اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك" و أخرجه ابن حبان في صحيحه بهذه الزيادة من حديث ابن عباس.
و غنام: بفتح الغين المعجمة و تشديد النون و فتحها. و البياضي منسوب إلى بياضة بطن من الأنصار.
14/499- و عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أنه قال لأبيه: يا أبت إني سمعتك تدعو كل غداة: اللهم عافني في بدني،اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثا، حين تصبح، و ثلاثا حين تمسي، فقال: إني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن، فأنا أحب أن أستن بسنته,
عباس بالموحدة والسين المهملة.
15/500- و عن عبد الحميد مولى بني هاشم، أن أمه حدثته و كانت تخدم بعض بنات النبي صلى الله عليه وسلم أن ابنة النبي صلى الله عليه وسلم حدثتها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمها فيقول: قولي حين تصبحين: سبحان الله و بحمده، لا قُوّة إلا بالله،ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن اعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما فإنه من قالهن حين يصبح حفظ حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي حفظ حتى يصبح
رواهما أبو داود والنسائي واللفظ لأبي داود
501 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أنه قال من قال حين يصبح:{ فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ [17] وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ [18] يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ [الروم : 17-19} أدرك ما فاته في يومه ذلك ومن قالهن حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته
502 - وعن أبي مالك وهو الأشعري رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك
رواهما أبو داود
- وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من سبح الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي كان كمن حج مِائَة حجة ومن حمد الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي كان كمن حمل على مِائَة فرس في سبيل الله وقال غزا مِائَة غزوة ومن هلل الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي كان كمن أعتق مِائَة رقبة من ولد إسماعيل ومن كبر الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي لم يأت في ذلك اليوم أحد بأكثر مما أتى به إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال
رواه الترمذي وقال حسن غريب
504 - وعن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالهن حين يمسي كان بتلك المنزلة
رواه الترمذي وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه
505 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لفاطمة ما يمنعك أن تسمعين ما أوصيتك به تقولين إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
رواه النسائي واللفظ له والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين
506 - وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه قال وهو في أرض الروم إن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال غدوة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عَشَرَمرات كتب الله له عَشَرَحسنات ومحا عنه عَشَرَسيئات وكن له قدر عَشَرَرقاب وأجاره الله من الشيطان ومن قالها عشية مثل ذلك
رواه النسائي واللفظ له وابن حبان في صحيحه
507 - وعن عبد الرحمن بن أبزي رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين
رواه النسائي من طرق ورجال إسناده رجال الصحيح
الحنيف قال الهروي قال الأزهري معنى الحنيفية في الإسلام الميل إليه والإقامة على عقده والحنف إقبال إحدى القدمين على الأخرى والحنيف الصحيح الميل إلى الإسلام الثابت عليه
وقال ابن سيده في محكمه والحنيف المسلم الذي يتحنف عن الأديان أي يميل إلى الحق قال وقيل هو المخلص
508 - وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه وأمره أن يتعاهد أهله في كل صباح لبيك اللهم لبيك لبيك وسعديك والخير في يديك ومنك وإليك اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت كان وما لم يشأ لا يكون ولا حول ولا قوة إلا بك إنك على كل شيء قدير اللهم ما صليت من صلاة فعلى من صليت وما لعنت من لعن فعلى من لعنت أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك وشوقا إلى لقائك في غير ضر ولا مضرة ولا فتنة مضلة وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أعتدي أو يعتدى علي أو أكتسب خطيئة أو ذنبا لا تغفره اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ذا الجلال والإكرام فإني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا وأشهدك وكفى بك شهيدا أني أشهد أنه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك وأشهد أن وعدك حق ولقاءك حق والساعة آتية لا ريب فيها وأنك تبعث من في القبور وإنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف وعورة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك فاغفر لي ذنوبي كلها إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم
رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد
509 - وعن أبي وائل رضي الله عنه قال غدونا على عبد الله بن مسعود يوما بعدما صلينا الغداة فسلمنا بالْبَاب فأذن لنا قال فمكثنا بالْبَاب هنية قال فخرجت الجارية فقالت ألا تدخلون فدخلنا فإذا هو جالس يسبح فقال ما منعكم أن تدخلوا وقد أذن لكم فقلنا لا إلا أنا ظننا أن بعض أهل البيت نائم به قال ظننتم نال ابن أم عبد غفلة قال ثم أقبل يسبح حتى إذا ظن أن الشمس قد طلعت فقال يا جارية انظري هل طلعت قال فنظرت فإذا هي لم تطلع فأقبل يسبح حتى إذا ظن أن الشمس قد طلعت قال يا جارية انظري هل طلعت فإذا هي قد طلعت فقال الحمد لله الذي أقالنا يومنا هذا فقال مهدي وأحسبه قال ولم يهلكنا بذنوبنا قال فقال رجل من القوم قرأت المفصل البارحة كله قال فقال عبد الله هذا كهذا الشعر إنا لقد سمعنا القرائن وإني لأحفظ القرائن التي كان يقرؤهن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ثماني عشرة من المفصل وسورتين من الحم
رواه مسلم وأخرج البخاري والنسائي الفصل الأخير منه في قراءة المفصل وأخرج أبو داود في سننه من حديث علقمة والأسود قالا أتى ابن مسعود رجل فقال إني أقرأ المفصل في ركعة فقال هذا كهذ الشعر ونثرا كنثر الدقل لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ النظائر والسورتين في ركعة الرحمن والنجم في ركعة واقتربت والحاقة في ركعة والطور والذاريات في ركعة وإذا وقعت و ن في ركعة وسأل سائل والنازعات في ركعة وويل للمطففين وعبس في ركعة والمدثر والمزمل في ركعة وهل أتى ولا أقسم بيوم القيامة في ركعة وعم يتساءلون والمرسلات في ركعة والدخان وإذا الشمس كورت في ركعة وقال أبو داود هذا تأليف ابن مسعود رحمه الله
الهذ بالذال المعجمة والهذذ أيضا وهو سرعة القطع والقراءة هذه يهذه هذا و الدقل بفتح الدال المهملة والقاف قال ابن سيده والدقل من التمر معروف قيل هو أردأ أنواعه واحدتها دقلة بفتح الدال والقاف وقد أدقل النخل
ما يقال في كل يوم وليلة
510 عن أبي مسعود واسمه عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه
رواه الجماعة
ومعنى كفتاه أجزأتاه عن قيام الليل وقيل كفتاه من كل شيطان فلا يقربه ليلته وقيل كفتاه ما يكون من الآفات تلك الليلة وقيل معناه حسبه بها فضلا وأجرا ويحتمل الجميع والله أعلم
511 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مِائَة مرة كانت له عدل عَشَرَرقاب وكتبت له مِائَة حسنة ومحيت عنه مِائَة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك
رواه الجماعة إلا أبا داود واللفظ للبخاري ومسلم والترمذي
زاد مسلم والترمذي والنسائي ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مِائَة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر
512 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يطيق ذلك يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن
رواه البخاري والنسائي ورواه مسلم من حديث أبي الدرداء
513 - وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار أن يقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي اغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها في النهار موقنا بها فمات في يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها في الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة
رواه البخاري والترمذي والنسائي وقد تقدم في أول هذا الْبَاب
514 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من قرأ عَشَرَآيات في ليلة لم يكتب من الغافلين.
رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم وله في رواية من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ومن قرأ مِائَة آية كتب من القانتين
515 - وعن جندب رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له
رواه ابن حبان في صحيحه
ما يقال عِنْدَ الصباح والمساء
قال الله تعالى:{ وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ[الأنعام : 52}
وقال الله تعالى:{ وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ [الأعراف : 205}
وقال تعالى:{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا[طه : 130}
وقال تعالى:{ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ [36] رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ [النور : 36-37}
وقال تعالى:{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ [غافر : 55}
العشي والإبكار ما بين زوال الشمس وغروبها والآصال جمع أصيل وهو مابين العصر والمغرب
486 - وعن شداد بن أوس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة إذا كان من أهل الجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله
رواه البخاري والترمذي والنسائي
وليس لشداد في الصحيحين سوى حديثين إحداهما هذا والآخر في مسلم إن الله كتب الإحسان على كل شيء
أبوء معناه أقر وأعترف وأصله من بؤت بكذا احتملته ومنه قوله سبحانه وباؤوا بغضب من الله البقرة 61 قال بعض المفسرين معناه احتملوه ورجعوا به
487 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك
رواه الجماعة إلا البخاري
وفي رواية للترمذي من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة
قال سهيل فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا وقال هذا حديث حسن الكلمات قال الهروي وغيره هي القرآن وقال أبو داود في سننه باب في القرآن وذكر فيه حديث تعويذ النبي صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين بكلمات الله التامة
والتامات هي الكاملات ومعنى كمالها أنه لا يدخلها نقص ولا عبث كما يدخل في كلام الناس وقيل هي النافعات الكافيات الشافيات من كل ما نتعوذ منه والحمة بضم الحاء المهملة وتخفيف الميم أي لدغة كل ذي حمة كالعقرب وشبهها والحمة فوعة السم وقيل السم نفسه والفوعة بفتح الفاء والعين المهملة وسكون الواو حدته وحرارته
488 - وعنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مِائَة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي واللفظ لمسلم والترمذي
- وعند أبي داود سبحان الله وبحمده
ورواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ولفظه من قال إذا أصبح مِائَة مرة وإذا أمسى مِائَة مرة سبحان الله وبحمده غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر
489 - وعن عبد الله وهو ابن مسعود رضي الله عنه قال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له قال أراه قال فيهن له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر وإذا أصبح قال ذلك أيضا أصبحنا وأصبح الملك لله
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي
وفي رواية لمسلم أيضا اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا وعذاب القبر
490 - وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء
وكان أبان قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان ما تنظر أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله على قدره
رواه الأربعة والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي واللفظ له حسن غريب صحيح وقال الحاكم صحيح الإسناد
419 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كان إذا أصبح يقول اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور وإذا أمسى قال اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير
رواه الأربعة وابن حبان في صحيحه وأبو عوانة في مسنده الصحيح وهذا لفظه وقال الترمذي هذا حديث حسن
492 - وعنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الحاكم صحيح الإسناد زاد الترمذي من طريق آخر وأن نقترف على أنفسنا سوءا أو نجره إلى مسلم
وشركه قال الخطابي يروى على وجهين أحدهما بكسر الشين وسكون الراء ومعناه ما يدعو إليه الشيطان ويوسوس به من الإشراك بالله سبحانه والثاني بفتح الشين والراء يريد حبائل الشيطان ووصائده انتهى والمشهور هو الوجه الأول
493 - وعن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه رضي الله عنهما قال خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة فطلب رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ليصلي لنا فأدركناه فقال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل قلت يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ما أقول قال قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي وقال الترمذي حسن صحيح غريب من هذا الوجه انتهى
وليس لعبد الله بن خبيب عِنْدَ الستة سوى هذا الحديث وقال البرقي له عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثان وقال أبو الفرج بن الجوزي له ثلاث أحاديث
وخبيب بضم الخاء المعجمة
494 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال حين يصبح أو يمسي اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه ومن قالها أربعا أعتقه الله من النار
رواه أبو داود واللفظ له والترمذي والنسائي وزاد فيه وحدك لا شريك لك
495 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال لم يكن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عورتي وقال عثمان وهو ابن أبي شيبة عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي - وعن يميني - وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي قال وكيع وهو ابن الجراح يعني الخسف
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي وابن ماجه والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الحاكم صحيح الإسناد
496 - وعن أبي عياش رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عَشَرَحسنات وحط عنه عَشَرَسيئات ورفع له عَشَرَدرجات وكان في حرز من الشيطان حين يمسي وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حين يصبح
قال في حديث حماد وهو ابن سلمة فرأى رجل رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فيما يرى النائم فقال يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إن أبا عياش يحدث عنك بكذا وكذا قال صدق أبو عياش
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي وابن ماجه
أبو عياش بالياء آخر الحروف والشين المعجمة ويقال ابن أبي عياش ويقال ابن عايش الزرقي الأنصاري واسمه زيد بن الصامت وقيل زيد بن النعمان وقيل غير ذلك وليس له عِنْدَ الستة سوى هذا الحديث
والعدل بفتح العين وهو المثل وما عادل الشيء من غير جنسه
وبالكسر ما عادله من جنسه وكان نظيره وقال البصريون العدل والعدل لغتان وهما المثل
497 - وعن أبي سلام وهو ممطور الحبشي أنه كان في مسجد حمص فمر به رجل فقالوا هذا خدم النبي صلى الله عليه وسلم فقام إليه فقال حدثني بحديث سمعته من رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لم تتداوله بينك وبين الرجال قال سمعت رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يقول من قال إذا أصبح وإذا أمسى رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا إلا كان حقا على الله أن يرضيه
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي والحاكم في المستدرك ورواه الترمذي من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ثوبان وقال حسن غريب ورواه ابن ماجه عن أبي سلام خادم النبي صلى الله عليه وسلم
وقد وقع في إسناد هذا الحديث اختلاف فرواه أبو داود والنسائي من طريق شعبة ورواه النسائي أيضا من طريق هشيم كلاهما عن أبي عقيل عن سابق بن ناجية عن أبي سلام وقال البخاري في التاريخ الكبير في ترجمة سابق بن ناجية قال لنا عمرو بن مرزوق حدثنا شعبة عن أبي عقيل هاشم بن بلال عن سابق بن ناجية عن أبي سلام عن رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حدث حديثا أعاده ثلاثا ومن هذا الوجه أخرج أبو داود هذا الحديث في سننه وقال لمسلم في كتاب الكنى أبو سلام ممطور الحبشي عن ثوبان وأبي أمامة وكذا عد ابن عبد البر أبا سلام فيمن روى عن ثوبان من التابعين
وقال ابن أبي حاتم ممطور أبو سلام الأعرج الحبشي روى عن ثوبان والنعمان بن بشير وأبي أمامة وأبي سلمى مولى رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وقال ابن عبد البر في ترجمة أبي سلمى راعي النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه أبو سلام الأسود الحبشي وقال في ترجمة أبي سلمى مولى رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لا أدري أهو راعي رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ المتقدم ذكره أم غيره
وقال ابن عساكر في تاريخه ومن مواليه عليه الصلاة والسلام أبو سلمى ويقال أبو سلام وهو راعي النبي صلى الله عليه وسلم واسمه حريث
فعلى هذا يحتمل أن يكون الرجل المبهم في الحديث هو ثوبان ويحتمل أن يكون أبا سلمى
وأما ابن ماجه فرواه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن محمد بن بشر عن مسعر عن أبي عقيل عن سابق عن أبي سلام خادم النبي صلى الله عليه وسلم
وكذلك أورده أبو عمر في الاستيعاب من هذا الوجه وقال هذا هو الصحيح في إسناد هذا الحديث ثم قال ورواه وكيع عن مسعر فأخطأ في إسناده فجعله عن مسعر عن أبي عقيل عن أبي سلامة عن سابق خادم النبي صلى الله عليه وسلم وكذا في أبي سلام أبي سلامة فأخطأ أيضا
وقال في ترجمة سابق ولا يصح سابق في الصحابة
وقد ذكر ابن عساكر في الأشراف في مسند أبي سلمى راعي رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ هذا الحديث من رواية ابن ماجه عن أبي سلام كما أوردناه وقال كذا في كتابي وفي نسخة أخرى عن أبي سلامة والصواب أبو سلمى
وأما رواية الحاكم فهي من طريق شعبة كرواية أبي داود والنسائي إلا أنه قال عن أبي سلام سابق بن ناجية قال كنا جلوسا في مسجد حمص فمر رجل الحديث فجعل أبا سلام سابقا وهذا غريب مخالف لجميع ما تقدم والله أعلم
498 - وعن عبد الله بن غنام البياضي رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال: من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لاشريك لك، فلك الحمد، ولك الشكر، فقد أدى شكر يومه، و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته"
رواه أبوداود واللفظ له،والنسائي، وفيه:" اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك" و أخرجه ابن حبان في صحيحه بهذه الزيادة من حديث ابن عباس.
و غنام: بفتح الغين المعجمة و تشديد النون و فتحها. و البياضي منسوب إلى بياضة بطن من الأنصار.
14/499- و عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أنه قال لأبيه: يا أبت إني سمعتك تدعو كل غداة: اللهم عافني في بدني،اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثا، حين تصبح، و ثلاثا حين تمسي، فقال: إني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن، فأنا أحب أن أستن بسنته,
عباس بالموحدة والسين المهملة.
15/500- و عن عبد الحميد مولى بني هاشم، أن أمه حدثته و كانت تخدم بعض بنات النبي صلى الله عليه وسلم أن ابنة النبي صلى الله عليه وسلم حدثتها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمها فيقول: قولي حين تصبحين: سبحان الله و بحمده، لا قُوّة إلا بالله،ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن اعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما فإنه من قالهن حين يصبح حفظ حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي حفظ حتى يصبح
رواهما أبو داود والنسائي واللفظ لأبي داود
501 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أنه قال من قال حين يصبح:{ فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ [17] وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ [18] يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ [الروم : 17-19} أدرك ما فاته في يومه ذلك ومن قالهن حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته
502 - وعن أبي مالك وهو الأشعري رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك
رواهما أبو داود
- وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من سبح الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي كان كمن حج مِائَة حجة ومن حمد الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي كان كمن حمل على مِائَة فرس في سبيل الله وقال غزا مِائَة غزوة ومن هلل الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي كان كمن أعتق مِائَة رقبة من ولد إسماعيل ومن كبر الله مِائَة بالغداة و مِائَة بالعشي لم يأت في ذلك اليوم أحد بأكثر مما أتى به إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال
رواه الترمذي وقال حسن غريب
504 - وعن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالهن حين يمسي كان بتلك المنزلة
رواه الترمذي وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه
505 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لفاطمة ما يمنعك أن تسمعين ما أوصيتك به تقولين إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
رواه النسائي واللفظ له والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين
506 - وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه قال وهو في أرض الروم إن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال غدوة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عَشَرَمرات كتب الله له عَشَرَحسنات ومحا عنه عَشَرَسيئات وكن له قدر عَشَرَرقاب وأجاره الله من الشيطان ومن قالها عشية مثل ذلك
رواه النسائي واللفظ له وابن حبان في صحيحه
507 - وعن عبد الرحمن بن أبزي رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين
رواه النسائي من طرق ورجال إسناده رجال الصحيح
الحنيف قال الهروي قال الأزهري معنى الحنيفية في الإسلام الميل إليه والإقامة على عقده والحنف إقبال إحدى القدمين على الأخرى والحنيف الصحيح الميل إلى الإسلام الثابت عليه
وقال ابن سيده في محكمه والحنيف المسلم الذي يتحنف عن الأديان أي يميل إلى الحق قال وقيل هو المخلص
508 - وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه وأمره أن يتعاهد أهله في كل صباح لبيك اللهم لبيك لبيك وسعديك والخير في يديك ومنك وإليك اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت كان وما لم يشأ لا يكون ولا حول ولا قوة إلا بك إنك على كل شيء قدير اللهم ما صليت من صلاة فعلى من صليت وما لعنت من لعن فعلى من لعنت أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك وشوقا إلى لقائك في غير ضر ولا مضرة ولا فتنة مضلة وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أعتدي أو يعتدى علي أو أكتسب خطيئة أو ذنبا لا تغفره اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ذا الجلال والإكرام فإني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا وأشهدك وكفى بك شهيدا أني أشهد أنه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك وأشهد أن وعدك حق ولقاءك حق والساعة آتية لا ريب فيها وأنك تبعث من في القبور وإنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف وعورة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك فاغفر لي ذنوبي كلها إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم
رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد
509 - وعن أبي وائل رضي الله عنه قال غدونا على عبد الله بن مسعود يوما بعدما صلينا الغداة فسلمنا بالْبَاب فأذن لنا قال فمكثنا بالْبَاب هنية قال فخرجت الجارية فقالت ألا تدخلون فدخلنا فإذا هو جالس يسبح فقال ما منعكم أن تدخلوا وقد أذن لكم فقلنا لا إلا أنا ظننا أن بعض أهل البيت نائم به قال ظننتم نال ابن أم عبد غفلة قال ثم أقبل يسبح حتى إذا ظن أن الشمس قد طلعت فقال يا جارية انظري هل طلعت قال فنظرت فإذا هي لم تطلع فأقبل يسبح حتى إذا ظن أن الشمس قد طلعت قال يا جارية انظري هل طلعت فإذا هي قد طلعت فقال الحمد لله الذي أقالنا يومنا هذا فقال مهدي وأحسبه قال ولم يهلكنا بذنوبنا قال فقال رجل من القوم قرأت المفصل البارحة كله قال فقال عبد الله هذا كهذا الشعر إنا لقد سمعنا القرائن وإني لأحفظ القرائن التي كان يقرؤهن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ثماني عشرة من المفصل وسورتين من الحم
رواه مسلم وأخرج البخاري والنسائي الفصل الأخير منه في قراءة المفصل وأخرج أبو داود في سننه من حديث علقمة والأسود قالا أتى ابن مسعود رجل فقال إني أقرأ المفصل في ركعة فقال هذا كهذ الشعر ونثرا كنثر الدقل لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ النظائر والسورتين في ركعة الرحمن والنجم في ركعة واقتربت والحاقة في ركعة والطور والذاريات في ركعة وإذا وقعت و ن في ركعة وسأل سائل والنازعات في ركعة وويل للمطففين وعبس في ركعة والمدثر والمزمل في ركعة وهل أتى ولا أقسم بيوم القيامة في ركعة وعم يتساءلون والمرسلات في ركعة والدخان وإذا الشمس كورت في ركعة وقال أبو داود هذا تأليف ابن مسعود رحمه الله
الهذ بالذال المعجمة والهذذ أيضا وهو سرعة القطع والقراءة هذه يهذه هذا و الدقل بفتح الدال المهملة والقاف قال ابن سيده والدقل من التمر معروف قيل هو أردأ أنواعه واحدتها دقلة بفتح الدال والقاف وقد أدقل النخل
ما يقال في كل يوم وليلة
510 عن أبي مسعود واسمه عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه
رواه الجماعة
ومعنى كفتاه أجزأتاه عن قيام الليل وقيل كفتاه من كل شيطان فلا يقربه ليلته وقيل كفتاه ما يكون من الآفات تلك الليلة وقيل معناه حسبه بها فضلا وأجرا ويحتمل الجميع والله أعلم
511 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مِائَة مرة كانت له عدل عَشَرَرقاب وكتبت له مِائَة حسنة ومحيت عنه مِائَة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك
رواه الجماعة إلا أبا داود واللفظ للبخاري ومسلم والترمذي
زاد مسلم والترمذي والنسائي ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مِائَة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر
512 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يطيق ذلك يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن
رواه البخاري والنسائي ورواه مسلم من حديث أبي الدرداء
513 - وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار أن يقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي اغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها في النهار موقنا بها فمات في يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها في الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة
رواه البخاري والترمذي والنسائي وقد تقدم في أول هذا الْبَاب
514 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من قرأ عَشَرَآيات في ليلة لم يكتب من الغافلين.
رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم وله في رواية من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ومن قرأ مِائَة آية كتب من القانتين
515 - وعن جندب رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له
رواه ابن حبان في صحيحه
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 12:55 pm من طرف قدوتي رسولي
» ما هو سرّ الصلاة ؟ و تمثيل لذلك
الأربعاء يناير 25, 2012 12:46 pm من طرف أنفال
» اقروا هذا الدعاء
الجمعة يوليو 29, 2011 8:44 pm من طرف التائبة لله
» ,,,,,,قصه وحكمه,,,,,,,,
السبت مارس 12, 2011 2:17 am من طرف بسمة أمل
» أخيتي اني أحبك في الله
السبت مارس 12, 2011 1:42 am من طرف بسمة أمل
» فصل: وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:05 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في داء الاستسقاء وعلاجه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:03 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:02 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج يبس الطبع
الثلاثاء مارس 08, 2011 4:00 am من طرف ابو دحام
» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج ذات الجنب
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:59 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:57 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:56 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأورام
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:54 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحمية
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:52 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج الحمى
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:50 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في علاج استطلاق البطن
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:49 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:47 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قطع العروق والكي
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:45 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج عرق النسا
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:43 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج حكة الجسم وما يولد القمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:40 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الصرع
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:36 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج البثرة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:34 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الأبدان
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:33 am من طرف ابو دحام
» فصل: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب وإرشاده إلى دفع مضرات السموم بأضدادها
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:30 am من طرف ابو دحام
» فصل: وأما الحجامة
الثلاثاء مارس 08, 2011 3:28 am من طرف ابو دحام
» من فوائد الصلاة القرب من الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:59 am من طرف ابو دحام
» عبودية السجود
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:56 am من طرف ابو دحام
» عبودية الركوع
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:54 am من طرف ابو دحام
» عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:52 am من طرف ابو دحام
» عبودية التكبير " الله أكبر ".
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am من طرف ابو دحام
» سرّ الصلاة الإقبال على الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am من طرف ابو دحام
» حال العبد في الفاتحة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:47 am من طرف ابو دحام
» تشبيه القلب بالأرض
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:44 am من طرف ابو دحام
» الكلام عن الوضوء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:38 am من طرف ابو دحام
» القلوب ثلاثةٌ
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:35 am من طرف ابو دحام
» قبس من دعاء الصالحين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:26 am من طرف أبو الوليد
» إطعام الطعام للمساكين
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:25 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصيام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:24 am من طرف أبو الوليد
» ارم بسهم في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:23 am من طرف أبو الوليد
» الذب عن عرض أخيك المسلم
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:22 am من طرف أبو الوليد
» القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:21 am من طرف أبو الوليد
» الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:20 am من طرف أبو الوليد
» الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» التسبيح والتحميد مائة
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:19 am من طرف أبو الوليد
» الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:18 am من طرف أبو الوليد
» التكبير مائة قبل طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:17 am من طرف أبو الوليد
» اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاة الفجر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:16 am من طرف أبو الوليد
» إحسان تربية البنات أو الأخوات
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:15 am من طرف أبو الوليد
» سماحة الأخلاق
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:14 am من طرف أبو الوليد
» مشي الخطوات في سبيل الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:13 am من طرف أبو الوليد
» البكاء من خشية الله تعالى
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:12 am من طرف أبو الوليد
» المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:11 am من طرف أبو الوليد
» إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الإخلاص ----------
الثلاثاء مارس 08, 2011 2:09 am من طرف أبو الوليد
» الصلاة قرة عيون المحبين و هدية الله للمؤمنين(1
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:45 am من طرف ابو دحام
» من عبد الله بن حذافة الى شباب المسلمين
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف أبو الوليد
» القلب ييبس إذا خلا من توحيد الله
الثلاثاء مارس 08, 2011 1:41 am من طرف ابو دحام
» بسمة أمل و بصمة العمل
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am من طرف أبو الوليد
» أجمل قصيدة حب
الثلاثاء مارس 08, 2011 12:48 am من طرف أبو الوليد
» أستغفر الله من ذنب يؤرقنى
الثلاثاء مارس 01, 2011 8:48 pm من طرف حنين الحاج
» دموع التائبين
الإثنين فبراير 28, 2011 9:08 pm من طرف حنين الحاج
» الفوائد المترتبة على التقوى
الإثنين فبراير 28, 2011 8:39 pm من طرف حنين الحاج
» الحجب العشر بين العبد وبين الله
الإثنين فبراير 28, 2011 8:28 pm من طرف حنين الحاج
» اتنفس غيابك
الإثنين فبراير 28, 2011 8:14 pm من طرف حنين الحاج
» اربعون حديثا قدسيا واربعون حديثا فى الاذكار
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 pm من طرف حنين الحاج
» اختاه ...ابتعدى
الإثنين فبراير 28, 2011 5:19 pm من طرف حنين الحاج
» الحاسد...............
الإثنين فبراير 28, 2011 5:11 pm من طرف حنين الحاج
» صامت لو تكلم ...............
الإثنين فبراير 28, 2011 4:38 pm من طرف حنين الحاج
» مأجور يالى نشيد جميل عن الفراق
الإثنين فبراير 28, 2011 4:24 pm من طرف حنين الحاج
» كان عندك هم ...........
الإثنين فبراير 28, 2011 4:19 pm من طرف حنين الحاج
» قصة العابد وامه
الإثنين فبراير 28, 2011 4:16 pm من طرف حنين الحاج
» الدين النصيحة
الإثنين فبراير 28, 2011 5:30 am من طرف أبو الوليد
» فضل حفظ القرآن الكريم
الإثنين فبراير 28, 2011 5:29 am من طرف أبو الوليد
» مبحث الكبائر من الذنوب.
الإثنين فبراير 28, 2011 5:28 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 3 -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:26 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق - 2-
الإثنين فبراير 28, 2011 5:25 am من طرف أبو الوليد
» كتاب الطلاق
الإثنين فبراير 28, 2011 5:24 am من طرف أبو الوليد
» الغُسُل - - - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:18 am من طرف أبو الوليد
» الحيض والاستحاضة والنفاس
الإثنين فبراير 28, 2011 5:17 am من طرف أبو الوليد
» التيمم- - -
الإثنين فبراير 28, 2011 5:16 am من طرف أبو الوليد
» تلقين المحتضر
الإثنين فبراير 28, 2011 5:13 am من طرف أبو الوليد
» تنبيهان-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:12 am من طرف أبو الوليد
» بدع الجنائز
الإثنين فبراير 28, 2011 5:08 am من طرف أبو الوليد
» ما يحرم عند القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:07 am من طرف أبو الوليد
» زيارة القبور
الإثنين فبراير 28, 2011 5:06 am من طرف أبو الوليد
» التعزية-----
الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 am من طرف أبو الوليد